طريقة معرفة الذهب الحقيقي الأصلي من المزيف

محرر سامر
نشرت منذ 3 أشهر يوم 5 ديسمبر, 2023-201 مشاهدة
بواسطة محرر سامر
الذهب الحقيقي من المزيف
الذهب الحقيقي من المزيف

طريقة معرفة الذهب الحقيقي الأصلي من المزيف لتفادي شراء ذهب مغشوش من أي بائع يدّعي أنه يبيعك الذهب الحقيقي، حيثُ في هذا الوقت انتشر الكثير من التجار المحتالين الذين ينصبون على الزبائن بدون علمهم لينتهي بهم الأمر بامتلاك ذهب مزيف تمامًا، ولأجل ذلك سوف نقدم لكم من خلال موقع سعر الذهب ما هي طريقة معرفة الذهب الحقيقي الأصلي من المزيف بوسائل فعالة.

طريقة معرفة الذهب الحقيقي الأصلي من المزيف

توجد مجموعة طرق واختبارات لمعرفة الذهب الحقيقي الأصلي من المزيف المغشوش، وهي كما يلي:

  • اختبار المغناطيس.
  • اختبار الماء وتغير اللون.
  • الاختبار البصري ووجود الختم “الدمغة”.
  • اختبار العض.
  • اختبار الخدش.
  • كذلك اختبار الخل أو حمض النيتريك.
  • أجهزة اختبار إلكترونية.
  • صائغ موثوق.
معرفة الذهب الأصلي من المزيف
معرفة الذهب الأصلي من المزيف

اختبار المغناطيس لمعرفة الذهب الأصلي من المغشوش

إن اختبار المغناطيس يعد من أفضل الطرق لمعرفة الذهب الحقيقي الأصلي من المزيف، فإنّ الذهب ليس معدنًا مغناطيسيًا، ولذلك في حال انجذاب قطعة الذهب لديك إلى مغناطيس قوي نسبيًا مثل الذي يستخدم في التجارب الفيزيائية، فهذه القطعة ليست ذهب حقيقي، والعكس صحيح، في حال بقيت القطعة مكانها فإنّها مصنوعة من الذهب الحقيقي.

اقرأ أيضًا: سعر الذهب بالدولار

اختبار الماء وتغير اللون في الذهب

إن اختبار تغير اللون يعتبر طريقة من أكثر الطرق المؤكدة لمعرفة الذهب الحقيقي من المزيف، ويمكنك تجربة إسقاط قطعة الذهب لديك في كأس كبير من الماء، وفي حال وقوع القطعة مباشرةً في قاع الكأس وغرقت بسرعة فإنّ القطعة غالبًا ذهب حقيقي لأن معدن الذهب كثيف، بينما الذهب المقلّد أخف وزنًا، وإنه إما يطفو أو يغرق ببطء، كذلك إن الذهب الأصلي لا يصدأ أو يتلطخ عند البلل، لذلك في حال رأيت تغيّرًا بلون القطعة، بذلك بنسبة كبيرة يكون لديك ذهب مزيف أو قطعة معدنية مطلية بالذهب فقط.

معرفة الذهب الأصلي من المغشوش
معرفة الذهب الأصلي من المغشوش

الاختبار البصري ووجود الختم لمعرفة الذهب الحقيقي

يعتبر الاختبار البصري ووجود الختم “الدمغة” من أكثر الطرق المستخدمة لمعرفة ما إذا كان الذهب أصليًا أو مزيفًا، حيثُ في معظم القطع والمجوهرات الذهبية يتم نقش ختم أو دمغة متعارف عليها من قبل تجار سوق الذهب، وهو يحدد درجة نقاء القطعة أو ما يسمى عيار الذهب المصنوعة منه، كما إن هذه الدمغات تتواجد عادةً ضمن مكان غير واضح في القطعة، ويمكنك رؤيتها بعدسة مكبّرة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه في الآونة الأخيرة تمكّن بعض الحرفيّون من تزييف هذه الطوابع.

إليك أيضًا: سعر ليرة الذهب المانيا

بيع سبائك ذهب الإمارات

معرفة الذهب الحقيقي من خلال العض

يمكن معرفة الذهب الأصلي من المزيف من خلال تجربة العض؛ حيثُ إنّ الذهب معدن لين، لذلك في حال عض قطعة الذهب الحقيقي بقوة متوسطة سوف ظهرت علامات قواطع الأسنان، وفي حال كان الذهب نقًيا وعياره عالي كانت العلامات ظاهرة أكثر، وبالتالي الذهب أصلي.

إليك أيضًا: شكل سبيكة الذهب

معرفة الذهب الأصلي من خلال الخدش

يمكن معرفة الذهب الحقيقي من الذهب المغشوش من خلال تجربة الخدش، عليك فقط أن تمرر القطعة الذهبية التي تملكها على سطح خزفي غير مطلي أو قطعة من البلاط، واخدشه بهدوء لأجل ألا تؤذي قطعة الذهب، في حال تىكت القطعة علامة أو خط ذهبي فإنّها ذهب أصلي، ولكن في حال تركت أثر أسود فإنها مغشوشة تمامًا.

الذهب الحقيقي الأصلي من المزيف
الذهب الحقيقي الأصلي من المزيف

اقرأ أيضًا: سعر الذهب تركيا

اختبار الخل وحمض النتريك لمعرفة الذهب الأصلي من المغشوش

إن اختبار الخل وحمض النتريك من أكثر الطرق المجرّبة لمعرفة الذهب الحقيقي الأصلي من المزيف، فإن الذهب الأصلي لا يتفاعل مع الأوكسجين أو الأحماض، لذلك تستطيع أن تضع القليل من الخل على قطعة الذهب لديك، وفي حال وجدت تفاعلًا بينهما هذا يؤدي أنّ الذهب مغشوش، كما يمكن وضع قطعة الذهب في وعاء صغير من الفولاذ المقاوم للصدأ، وبعد ذلك ضع عليها قطرة من حمض النيتريك فإذا لم تتغير القطعة إلى أي لون فهي أصلية، ولو نتج لون ذهبي مختلف فإنها قطعة نحاس مطلية بالذهب، وفي حال نتج اللّون الأخضر أو الأبيض فهي مزيفة بالتأكيد.

تعرف على: محلات سبائك الذهب بالدمام

معرفة الذهب الحقيقي من التقليد عبر أجهزة اختبار إلكترونية

يمكن معرفة الذهب الحقيقي من التقليد عبر أجهزة اختبار إلكترونية مثل: آلة موجات كهرومغناطيسية أو آلة XRF الطيفي.

حيث تستطيع آلة إرسال الموجات الكهرومغناطيسية من التمييز بين المعادن في أقل من ثانية، بذلك تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق المؤكدة لاختبار المجوهرات وقطع الذهب الحقيقية، بالإضافة إلى آلة XRF الطيفي التي تعمل من خلال إرسال الأشعة السينية عبر الذهب وإثارة ذراته في حالة طاقية أعلى، وعندما تعود الذرات المثارة إلى حالتها الطبيعية فإنها ستطلق إشعاعًا، وهنا يكون دور الآلة بمراقبة هذا الإشعاع وتحليله لتحديد المادة المصنّعة. كما تعتبر هذه الطريقة من أسرع الطرق وأدقها لمعرفة الذهب الحقيقي الأصلي من المزيف بدون إلحاق أي ضرر بالقطعة.

إليك أيضًا: سعر أونصة الذهب

معرفة الذهب الحقيقي من صائغ موثوق

إن الصائغ والحرفي الموثوق هو من أكثر الخيارات التي تساعدك على أفضل وجه لمعرفة قطعتك الذهبية إن كانت أصلية أو مزيفة، كما يمكنك من خلال خبرته معرفة نسبة نقاوة الذهب وجميع التفاصيل التي قد تهمك حول قطعتك الذهبية. كذلك إنّ أي طريقة من الطرق السابقة قد تحمل نسبة خطأ. ولكن مع خبرة الصائغ لن يكون هناك خطأ بالتأكد من حقيقة الذهب لديك.

ختامًا، نكون قد ذكرنا لكم عبر هذا المقال أفضل الطرق لمعرفة الذهب الحقيقي الأصلي من المزيف المغشوش، مع شرح مفصل لكل طريقة من هذه الطرق الفعالة.

الاخبار العاجلة