ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الذهب عالميا

محرر سامر
نشرت منذ 3 أشهر يوم 5 ديسمبر, 2023-55 مشاهدة
بواسطة محرر سامر
العوامل التي تؤثر على سعر الذهب عالميا
العوامل التي تؤثر على سعر الذهب عالميا

العوامل التي تؤثر على سعر الذهب عالميا، حيث يعتبر الذهب هو المعدن الثمين الذي يستخدم في التداولات الاقتصادية، والادّخار، والتعاملات المختلفة في جميع أنحاء العالم، كما يشهد الذهب تقلبات كثيرة يوميًا بسبب بعض الأمور التي تؤثر على سعره، ومن خلال موقع سعر الذهب سوف نذكر لكم بالتفصيل ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الذهب عالميا.

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الذهب عالميا

إن أهم العوامل التي تؤثر على سعر الذهب عالميًا هي:

  • العرض والطلب على الذهب في الأسواق العالمية.
  • معدل التضخم في العالم، والتقلبات الاقتصادية في الدول الكبرى.
  • أسعار الفائدة، والاستثمار في الأصول المالية الأخرى.
  • التوترات السياسية والاجتماعية في العالم.
  • قرارات البنوك المركزية وقيمة العملات النقدية عالميًا.
  • الدولار الأمريكي.
العوامل المؤثرة على سعر الذهب في العالم
العوامل المؤثرة على سعر الذهب في العالم

العرض والطلب على الذهب

يعتبر العرض والطلب على الذهب من أكثر العوامل التي تؤثر على سعر الذهب عالميا، حيثُ إنه مثل أي سلعة أخرى تؤدي زيادة الطلب عليه وانخفاض المعروض منه إلى زيادة سعره، والعكس صحيح، أي انخفاض الطلب على الذهب وزيادة المعروض منه يؤديان إلى انخفاض سعره، كذلك تجدر الإشارة إلى أنه مع مرور الزمن تزداد صعوبة القيام يعملية تعدين أو استخراج الذهب من باطن الأرض، وهذا أحد أكثر الأسباب التي تؤدي للارتفاع المستمر لسعر الذهب عالميًا، بالإضافة إلى أنّه من المعادن النادرة، ولا يمكن أن ينخفض سعره عن هذا الحد مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: سعر الذهب بالدولار

تأثير معدل التضخم والتقلبات الاقتصادية في الدول الكبرى على الذهب

يؤثر معدل التضخم والتقلبات الاقتصادية في الدول الكبرى بشكل كبير على سعر الذهب عالميا، حيثُ عندما يخسر الدولار الأمريكي والعملات الأخرى قوّتها الشرائية، يتم استخدام معدن الذهب النادر في هذه الحالة كوسيلة للحفاظ على القيمة الحقيقية للأموال، وإعادة الوضع الاقتصادي إلى ما كان عليه، وفي هذه الحالة يرتفع سعر الذهب.

إليك أيضًا: سعر ليرة الذهب المانيا

تأثير أسعار الفائدة والاستثمار في الأصول المالية على سعر الذهب

إن أسعار الفائدة تعد من العوامل الكبيرة التي تؤثر على سعر الذهب عالميًا، حيثُ عندما ترتفع أسعار الفائدة، يتحوّل المستثمرون إلى الاستثمار في الأصول المالية الأخرى التي تتيح لهم عوائد أعلى، ذلك ما يسبب انخفاض الطلب على الذهب، كما أن العكس صحيح، عندما تنخفض أسعار الفائدة يتم ارتفاع الطلب على الذهب من قبل المستثمرين كوسيلة للحفاظ على القيمة الحقيقية للأموال.

تعرف على: محلات سبائك الذهب بالدمام

علاقة التوترات السياسية والحروب العسكرية في العالم بسعر الذهب

تؤثر التوترات السياسية والحروب العسكرية في العالم على أسعار الذهب والمعادن النادرة بشكل كبير، فإن مجمل الأزمات مثل الحروب التي لها تأثير سلبي على أسعار معظم فئات الأصول والعملات لها تأثير إيجابي على أسعار الذهب لأنّ الطلب على الذهب يزداد بشكل كبير نتيجة أنّ المستثمرين يستخدموه كملاذ آمن وملجأ في الأزمات.

اقرأ أيضًا: سعر الذهب تركيا

تأثير قرارات البنوك المركزية وقيمة العملات النقدية على سعر الذهب

تعد قرارات البنوك المركزية وقيمة العملات النقدية من أكثر العوامل التي تؤثر على سعر الذهب عالميا. حيثُ عندما تعمل البنوك المركزية على زيادة الإصدار النقدي والفئات المختلفة، تنخفض قيمة العملات. وهذا ما يسبب زيادة الطلب على الذهب كوسيلة للحفاظ على قيمة الأموال.

تأثير الدولار الأمريكي على أسعار الذهب
تأثير الدولار الأمريكي على أسعار الذهب

تأثير الدولار الأمريكي على سعر الذهب عالميًا

يشترك الدولار الأمريكي والذهب علاقة عكسية، ويعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على سعر الذهب عالميا. حيثُ إن الذهب الدولي مقوّم بالدولار، وأي ضعف في الدولار يدفع أسعار الذهب إلى الأعلى، كما أنّ العكس صحيح، وهذه العلاقة العكسية هي لأنّ انخفاض الدولار يزيد من قيمة عملات البلدان الأخرى، وذلك ما يسبب زيادة الطلب على السلع بما فيها الذهب.

إليك أيضًا: سعر أونصة الذهب

ختامًا نكون قد ذكرنا لكم من خلال هذا المقال ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الذهب عالميا، مع الشرح المفصّل لكل عامل من العوامل التي تزيد أو تخفّض من أسعار الذهب في العالم.

الاخبار العاجلة