تفاصيل مشروع مكتب مقاولات صغير حتى يصبح مشروع شركة مقاولات كبيرة

محرر سامر
نشرت منذ 3 أشهر يوم 16 ديسمبر, 2023-6 مشاهدة
بواسطة محرر سامر
تفاصيل مشروع مكتب مقاولات صغير
تفاصيل مشروع مكتب مقاولات صغير

تفاصيل مشروع مكتب مقاولات صغير، يعد هذا المشروع من المشاريع المميزة. ذات الطلب الكبير في مختلف أنحاء الوطن العربي، حيث تكثر أعمال البناء والتعمير في هذه المناطق بالإضافة إلى التشطيبات سواء الداخلية أو الخارجية، وتشمل الشقق السكنية والمحلات التجارية، حتى الشركات، وسبب الإقبال على هذه المشاريع هو الربح الكبير منها واستثمار الناس لها. وأموالهم فيما يعرف بمكاتب المقاولات. إذا كان رأس مالك متوسط ​​أو كبير، فيمكنك البدء بمشروع من هذا النوع للحصول على أرباح ممتازة منه. ولكن ما هي دراسة الجدوى لمشروع مكتب مقاولات صغير بداية من اختيار الموقع المناسب وصولاً إلى العمالة اللازمة والمواد الخام والأدوات والمعدات وتسويق المشروع؟ نتعرف على كل هذا في المقال. عبر موقع سعر الذهب. يمكنك التعرف على كيفية بدء مشروع برأس مال صغير. ستجد في الرابط 6 نصائح ستساعدك على البدء.

تفاصيل مشروع مكتب مقاولات صغير

لكي تتمكن من تنفيذ مشروع مكتب مقاولات صغير. يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدة نقاط ومعرفة كيفية تنفيذ المشروع بتكاليف منخفضة، مع معرفة وضع السوق والوقت والمكان الصحيح للدخول إليه. ونوضح كل ذلك في دراسة جدوى مشروع شركة المقاولات على النحو التالي:

موقع ومساحة مشروع شركة مقاولات

الخطوة الأولى في البدء بمشروع مكتب مقاولات هي اختيار المكان المناسب والمناسب، أي أن مشروعك يجب أن يكون موجوداً في قلب الحدث وفي مكان تتواجد فيه أعمال البناء والتعمير حتى ينجح، مثل كمدن جديدة يتم إنشاؤها في الصحراء وغيرها من الأماكن بغرض تخفيف العبء والضغط على المدن الكبرى الكبرى مثل العاصمة، والبدء في المشروع. تحتاج إلى استئجار شقة إدارية مكونة من طابق واحد بمساحة لا تزيد عن 60 متراً مربعاً، بشرط أن تكون في منطقة أو مدينة مناسبة لتصبح مقراً للمشروع.

تم تجهيز المكتب بالأثاث والديكورات والمستلزمات ومن أهمها ما يلي:

  • على الأقل جهاز كمبيوتر سطح المكتب.
  • إنترنت بسرعة متوسطة أو عالية.
  • تكييف الهواء بحيث يكون المكتب مؤهلاً لاستقبال العملاء.

ترخيص مشروع مكتب مقاولات

يمكنك ترخيص مشروع مكتب مقاولات، باتباع الخطوات كما يلي:

  • توثيق عقد الإيجار أو الملكية لموقع المشروع في السجل العقاري.
  • ثم افتح ملف ضريبي في الضرائب للحصول على البطاقة الضريبية. وللحصول عليها يشترط تقديم أوراق مثل: عقد الإيجار أو الملكية، بطاقة الهوية، وفاتورة الكهرباء.
  • ثم توجه إلى الغرفة التجارية للحصول على تصريح مزاولة النشاط، وسيطلب منك الأوراق التالية: عقد إيجار موثق، بطاقة الهوية، فاتورة كهرباء، وبطاقة ضريبية. إذا لم تكن قد حصلت عليه بعد، أرسل خطابًا ضريبيًا بدلاً من ذلك.
  • قم بالذهاب إلى السجل التجاري التابع له مكتب المقاولات الخاص بك لتسجيله هناك. في هذه الخطوة تحتاج إلى ترخيص مزاولة النشاط من الغرفة التجارية مع بطاقة الهوية والبطاقة الضريبية.
  • اذهب إلى مكتب التأمينات الاجتماعية لتسجيل شركتك وموظفيك إذا كنت قد قمت بتعيينهم بالفعل.

مع العلم أن مشروع مكتب مقاولات صغير يختلف عن المشاريع الكبيرة، مما يتطلب منك معرفة تفاصيل أكثر عنها، وكل ذلك تجده على موقعنا.

مطلوب عمالة لمشروع مكتب مقاولات

عند الحديث عن مشروع مكتب مقاولات صغير لتنفيذ منازل. ذات أدوار محدودة وليس برج سكني كبير، فإن الأمر لا يحتاج إلى عمالة كبيرة لتقليل التكاليف حتى ينمو المشروع. على سبيل المثال، تحتاج إلى 5 نجارين، 3 حدادين، 4 عمال، رئيس عمال، إلى جانب مهندس إداري ومحاسب، وسيقوم هذا الفريق بإنجاز العمليات المخصصة لمنشأتك في البداية، على أن يتم مراعاة معايير الاختيار والأمور التالية يتم الالتزام بما يلي:

  • عند اختيار فريق العمل يجب أن يتم اختياره بعناية كبيرة، فهو يمثل سمعة شركتك ورضا العملاء عنها وعن مشروعك. ثم تأكد من أن شركتك تكتسب سمعة طيبة منذ البداية وحتى النهاية. حتى تنمو وتتطور ولا تسقط وتصبح منسية.
  • وفي حالة تقديم التشطيبات بدون بناء لا تحتاج إلى أي من العمال المذكورين أعلاه. بل يمكنك توفير تكاليف الراتب الشهري والاتفاق فقط مع نجارين الأبواب والشتر. والكهربائيين. والسباكين والنجارين. وكذلك عمال الصدفة للعمل في شركتك، مع اختيار الأفضل ومن يتمتعون بالسمعة الطيبة وجودة العمل العالية .
  • إذا كانت شركتك تقدم خدمات البناء والتشطيب، فأنت لا تحتاج إلى فريق عمل واحد، بل إلى فريقي عمل. الأول سيتولى أعمال البناء والثاني سيتولى أعمال التشطيب مع مراعاة ما سبق ذكره في اختيار العمالة المطلوبة.
  • كما فضل البدء بتقديم خدمة البناء ومن ثم جعل التشطيب خدمة مستقبلية مع توسع مشروعك وتطوره.

الأدوات اللازمة لمشروع مكتب المقاولات

  • لا تحتاج شركات المقاولات الصغيرة إلى عدد كبير من المعدات الثقيلة. مثل الحفارات وسيارات النقل. وخلاطات الخرسانة وغيرها، وهو أمر أساسي في الشركات الكبيرة للعمل في العديد من المشاريع. لذلك، إذا كنت ترغب في فتح مشروع مكتب مقاولات صغير، فلا تحتاج إلى شراء هذه الآلات والمعدات، بل يمكنك استئجارها. تريد تقليل التكاليف وتحقيق ربح صافٍ كبير من المشروع.
  • لكن إذا استمرت شركتك وتطورت وحصلت على المزيد من الأعمال والأرباح، فمن الأفضل استثمارها في شراء المعدات الأساسية. وتأجير باقي المعدات التي يتطلب شرائها أموالاً كثيرة. تفوق قدرات الشركات الصغيرة. كما تختلف المعدات والأدوات التي يحتاجها المشروع حسب ما هو مطلوب منك أو الخدمات المقدمة.
  • مثال على ذلك إذا كنت تقدم خدمات مقاولات البناء. أنت بحاجة إلى شاحنة لنقل الخرسانة والخشب بشكل منتظم. وبالطبع يمكن شراء هذه الأشياء أو استئجارها، ولكننا نفضل عملية الشراء لتوفير التكاليف مع مرور الوقت وزيادة الاستخدام.
  • كما أنك إذا كنت تقدم خدمة تشطيب، فأنت بحاجة إلى المعدات الأساسية اللازمة لإتمام العمل واستخدامها من قبل العاملين في شركتك، خاصة في البداية. ومثال على ذلك معدات الكهربائي والسباك وعامل المحار وغيرهم من العمال بشكل عام.

المواد الخام اللازمة لمشروع المقاولات

  • يتطلب مشروع مكتب مقاولات صغير. مجموعة من المواد التي لا غنى عنها، مثل: الطوب، والأسمنت، والحديد، وكذلك الحصى، وغيرها. إذا كنت تقدم خدمة تشطيب فأنت بحاجة إلى مواد أساسية تشمل: المواد الكهربائية، ومواد السباكة، والألواح الجبسية، والدهانات، وغيرها. وهو مطلب معروف للجميع.
  • لا شك أنه يمكن للعملاء شراء هذه المتطلبات بأنفسهم، سواء مواد بناء أو مواد تشطيب، ولكن بعض العملاء سوف يسلمونك العمل ويخبرونك بما يريدون في الشقة أو المحل وما إلى ذلك، ويريدون استلام العمل كاملاً كما يقولون “على المفتاح”، لذلك ستتولى عملية شراء المواد بأكملها. مع العلم أن ذلك سيؤدي إلى زيادة أرباحك الإضافية بجهد قليل.
  • من الممكن أن تتعامل مع أماكن بيع مواد البناء وكبار التجار. وتحصل على خصومات لأنك مستمر في العمل. معهم وطلب أشياء كثيرة ولكن لا تتجاوز الكثير على العميل لكي يبارك الله في عملك، واعلم أن من الذي يسر على أحد أمره، يسر الله له وأتيه رزقا كبيرا إن شاء الله. إله.

تسويق مشروع شركة المقاولات

لقد تعرفت الآن على موقع المشروع والمواد الخام. والمعدات والأدوات والعمالة اللازمة لمشروعك، وحتى التراخيص. لكن قبل أن تبدأ، هناك خطوة مهمة، وهي التسويق ومعرفة كيفية الحصول على العميل؟ مع العلم أن هذه الخطوة هي الأصعب، فإذا قمت بما سبق بشكل صحيح ستجد الأمر أسهل قليلاً، بشرط أن تقدم خدمة جيدة بسعر معقول لتجعل سمعتك في السوق هي الأفضل، وهناك ستتزاحم على طلبات التشطيب من كل مكان مع اتباع أساليب تسويقية جيدة وهي كالتالي:

  • عرض على العميل تشطيب الشقق وأصحاب الأراضي الجاهزة سواء كنت تقوم ببنائها فقط أو تشطيبها، وتقديم سعر هو الأفضل بين باقي أسعار شركات المقاولات الأخرى.
  • ثم ضع لافتة كبيرة على واجهة شركتك ليراها الجميع، وتأكد من أنها ملفتة للنظر. يمكن توزيع النشرات الإعلانية في كل مكان بأسعار مغرية حتى يأتي إليك الناس من كل مكان لتشطيب شقتهم أو محلهم التجاري أو غير ذلك.
  • اعتمد على طريقة التسويق بالعمولة، فهي من أفضل طرق التسويق، وذلك من خلال التواصل مع الحرفيين والبنائين والنجارين والحدادين وحتى تجار الحديد والأسمنت، وأخبرهم أن لكل عميل يأتي إليك عن طريقهم، فهم سيحصلون على نسبة معينة من الأرباح التي ترضيهم.
  • تقديم خدماتك بجودة عالية ووضع رضا العملاء في المقام الأول. وبذلك ستحصل شركتك على سمعة طيبة سواء في مجال البناء فقط أو البناء والتشطيب.

اقرأ أيضًا: شقق وفلل التمليك للبيع في جدة

كم الربح من المشاريع الصغيرة

  • كم أربح من المشاريع الصغيرة؟ لقد كثر البحث عن إجابة هذا السؤال على شبكة الإنترنت، وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي. لا شك أن نسبة الأرباح تعتمد عليك وعلى قيامك بمشروعك بشكل صحيح، ولكن عادة يتراوح صافي ربح هذه المشاريع بين 5% أو 10% من إجمالي الإيرادات. وهي ليست نسبة قليلة كما تظن، بل مئات الآلاف.
  • ومن الجدير بالذكر أن العمل في المقاولات كان مربحًا جدًا منذ القدم وما زال كذلك، إلا أن الربح يتناسب مع العمل. لذلك انتبه لمشروعك وخذ بعين الاعتبار ما ذكر أعلاه وتوكل على الله. وبهذا تنجح إن شاء الله وتحقق أرباحاً كثيرة.

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي تحدثنا فيه عن تفاصيل مشروع مكتب مقاولات صغير، حتى يصبح مشروع شركة مقاولات كبيرة، كما تعرفنا على تسويق مشروع شركة المقاولات. كما تعرفنا على المواد الخام اللازمة لمشروع المقاولات.

الاخبار العاجلة