تقنية لاي فاي li-fi .. الإنترنت بسرعة الضوء

محرر سامر
نشرت منذ 4 أشهر يوم 24 يناير, 2024
بواسطة محرر سامر
تقنية لاي فاي li-fi الإنترنت
تقنية لاي فاي li-fi الإنترنت

تقنية لاي فاي li-fi الإنترنت يتيح لنا الإنترنت بسرعة الضوء الاتصال بالإنترنت باستخدام ضوء المصابيح أو أضواء الشوارع. قد يبدو هذا غريباً بعض الشيء، لكن في عصر التكنولوجيا والمعلومات أصبح كل شيء ممكناً.وسنتعرف من خلال موقع سعر الذهب على هذه التقنية بشكل تفصيلي.

تقنية لاي فاي li-fi الإنترنت

للتعرف على تقنية لاي فاي li-fi الإنترنت تابع معنا:

  • يجب أن نوضح تقنية لاي فاي إنها تعتمد نظامًا لاسلكيًا ثنائي الاتجاه ينقل البيانات عبر LED أو ضوء الأشعة تحت الحمراء. تحتاج تقنية Li-Fi فقط إلى مصدر ضوء مزود بشريحة لنقل إشارة الإنترنت عبر موجات الضوء. واي فاي، والذي يستخدم ترددات الراديو.
  • تعمل تقنية Li-Fi على مضاعفة السرعة وعرض النطاق الترددي، ويعتبر هذا تقدمًا استثنائيًا لهذه التقنية الفريدة. تعد دقة الإضاءة أمرًا مهمًا ليكون الاتصال أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وبتكلفة أقل.
  • لذلك، من المتوقع أن يؤدي استخدام تقنية Li-Fi في المنازل والمكاتب إلى إلغاء الحاجة إلى أجهزة التوجيه وأجهزة المودم ومكررات الإشارة ومكبرات الصوت الموجية والهوائيات وبنوك الطاقة.
  • ويمكن استخدام تقنية Li-Fi مع شبكة Wi-Fi، مما يتيح للمستخدم خيار استخدام ما هو أفضل حسب الظروف.

اقرأ هنا: طرق ومواقع الربح من الانترنت

كيف تعمل تقنية اللاي فاي

لمعرفة آلية عمل تقنية اللاي فاي تابع معنا:

  • تتضمن هذه التقنية مجموعة من مصابيح الصمام الثنائي الباعث للضوء. تتيح هذه التقنية للمصابيح إصدار نبضات ضوئية غير مرئية تمكن من نقل البيانات من وإلى أجهزة الاستقبال.
  • تعمل تقنية Li-Fi بشكل مشابه لفك تشفير شفرة مورس، ولكنها أسرع بكثير، وتتمتع تقنية Li-Fi بسرعات نقل أكبر من 100 جيجابت في الثانية.

اقرأ هنا: مشهور يكشف عن أرباح مهوولة

متى ظهرت تقنية اللاي فاي؟

ظهرت تقنية Li-Fi لأول مرة في عام 2011 بفضل الفيزيائي الألماني هارالد هاس، مدير مركز أبحاث وتطوير Li-Fi في جامعة إدنبره، الذي أظهر تجربته الأولى باستخدام ضوء مكتب لتحميل مقطع فيديو عالي الدقة.

ومن المتوقع أن يصل إلى منازلنا في غضون سنوات قليلة. وتحاول صناعة الطيران إيجاد حلول لدمجه في الطائرات التجارية.

ومن المتوقع أن يزداد الطلب على هذه التقنية في الأسواق العالمية. وسيتم بذل الجهود لتطوير هذه التقنية ونشرها على نطاق واسع في المستشفيات والمطارات والشوارع.

مميزات تقنية اللاي فاي

وسنذكر فيما يلي أهم مميزات تقنية Li-Fi:

  • السرعة: تقدر السرعة الحالية لشبكة الواي فاي بما بين 11 و300 ميجابايت/ثانية، بينما يمكن أن تصل سرعة تقنية Li-Fi إلى 224 جيجابايت/ثانية، مما يعني أنه من الممكن تنزيل فيلم بسرعة 1.5 جيجابت بالمللي ثانية، أي الإنترنت بسرعة الضوء.
  • أرخص وأكثر استدامة: إنه أرخص 10 مرات من شبكة wifi ويتطلب طاقة أقل، كل ما عليك فعله هو تشغيل الضوء.
  • سهولة الوصول: يمكن توصيل أي مصدر للضوء ببساطة بنقطة اتصال إنترنت، ولا يلزم تركيب سوى باعث Li-Fi بسيط.
  • الأمان: لا يمر الضوء من خلال الجدران مثل موجات الراديو، ولا يتسرب من خلال القماش أو الستائر. وهذا يحمي من اعتراض اتصالات Li-Fi عبر شبكة لاسلكية، مما يوفر الخصوصية والأمان الذي تحتاجه جميع الشبكات الشخصية.
  • لا يوجد تداخل: لا يتداخل الضوء الإلكتروني مع الاتصالات اللاسلكية.
  • لاسلكية وغير مرئية: تستفيد تقنية LiFi من الأضواء وتوزعها على جهاز التوجيه، لذلك فهي تعمل دون الحاجة إلى كابلات ويمكن أن تعمل مع ضوء الأشعة تحت الحمراء، وهو غير مرئي للعين البشرية، أو مع ضوء LED مرئي بكثافة منخفضة لتجنب الإزعاج .

تقنية Li-Fi أسرع بكثير من شبكة Wi-Fi، الإنترنت بسرعة الضوء:

توفر تقنية Li-Fi نطاقًا تردديًا أكبر بكثير من ترددات الراديو التقليدية. يمكن أن تصل تقنية Li-Fi إلى سرعات أسرع 100 مرة من أنظمة “Wi-Fi” الحالية. الإنترنت يسير بسرعة الضوء. ويمكنه التنزيل بسرعة 1.5 جيجا بايت في الثانية، أي أسرع 100 مرة. مرة واحدة . ما يميز هذه التقنية هو أنها لا تتداخل مع إشارات الراديو.

ولذلك، فمن المناسب استخدام هذه التكنولوجيا في المستشفيات والطائرات والمصانع الكيميائية، وحتى في المناطق التي لا يمكن فيها استخدام الترددات الراديوية، مثل المناجم الموجودة تحت الأرض.

في المستقبل، ستتمكن أضواء المباني وأضواء الشوارع من توفير الاتصال بالإنترنت من خلال تقنية LiFi في كل مكان.

عيوب تقنية اللاي فاي:

لكل شيء مميزات وعيوب، وسنذكر أهم عيوب تقنية Li-Fi، ومنها:

  • تتميز تقنية Li-Fi بنطاق محدود، حيث يصل أقصى نطاق لها إلى 10 أمتار فقط، بينما يصل نطاق Wi-Fi إلى 32 مترًا في الأماكن المفتوحة، مما يجعل استخدامها فعالاً في المناطق المغلقة فقط. قد نحتاج إلى تركيب أضواء في الغرف والممرات لتوسيع الشبكة.
  • محدودية التوافق، فهي تقنية جديدة ومعظم الأجهزة لا تدعمها.
  • ولتجهيز المصابيح لتكون مؤهلة لتقديم هذه التقنية. وسنحتاج إلى دمج شريحة صغيرة بداخلها لنقل البيانات. وبالتالي سنحتاج إلى استبدال المصابيح القديمة بمصابيح الضوء الأبيض المجهزة بهذه الرقائق. ولكنها ليست باهظة الثمن.
  • على الرغم من وجود عيوب لتقنية Li-Fi، إلا أنها لا تستحق الذكر مقارنة بمزاياها العديدة.

شبكة واي فاي

خلال الأعوام الماضية كانت شبكة الواي فاي هي الوجهة الأساسية للوصول إلى الإنترنت وتبادل المعلومات. ولكن في الوقت الحاضر ومع تزايد الطلب على الاتصالات المتنقلة. ولكنها لم تعد قادرة على الصمود أمام الضغط الهائل مع تزايد أعدادها من المستخدمين. وربط الأجهزة المنزلية والإلكترونية. وأدى ذلك إلى ظهور “أزمة الطيف” والمخاوف من النقص المتوقع في الترددات الراديوية. ولدعم الطلب المتزايد، ولذلك كان لا بد من تطوير تقنيات جديدة للتغلب على هذه المشاكل، وإحدى هذه التقنيات هي تقنية Li-Fi.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على تقنية لاي فاي li-fi الإنترنت بشكل تفصيلي كما تعرفنا على مميزات وعيوب هذه التقنية.

الاخبار العاجلة