دراسة جدوى مشروع مطعم صغير ونصائح لنجاح المشروع

محرر سامر
نشرت منذ شهرين يوم 16 ديسمبر, 2023-3 مشاهدة
بواسطة محرر سامر
دراسة جدوى مشروع مطعم صغير
دراسة جدوى مشروع مطعم صغير

دراسة جدوى مشروع مطعم صغير، مشروع مطعم صغير يفكر فيه الكثير من الأشخاص. ويريدون دراسة جدوى جيدة للنجاح في المشروع وعدم خسارة رأس المال، خاصة أنه من أفضل أفكار المشاريع الناجحة التي يمكن العمل عليها لتحقيق أرباح عالية، وعلى عكس الصناعية والمشاريع التجارية فإن نسبة الفشل فيها منخفضة جداً. وتكاد تكون معدومة. وذلك في ظل الإقبال الكبير على المطاعم لتناول الأطعمة غير العادية التي يتناولها الناس في المنزل باستمرار. ما هي دراسة جدوى مشروع المطعم الصغير ونصائح للنجاح فيه وحتى أسباب الفشل التي يجب تجنبها؟ كل هذا سنتعرف عليه في المقال. وعبر موقع سعر الذهب.

دراسة جدوى مشروع مطعم صغير

تعتبر دراسة الجدوى لمشروع مطعم صغير أو أي مشروع آخر. من أهم النقاط التي يجب تحديدها قبل البدء. ويحتوي على نسبة تقريبية لرأس المال والأرباح أو الخسائر المتوقعة، مع أخذ أسوأ السيناريوهات في الاعتبار. يجب اختيار المكان المناسب، وتحديد التكلفة الإجمالية للمشروع، وطريقة التسويق المثالية، وهي خطوة مهمة جداً. لا غنى عنه لنجاح أي مشروع. يكمل…

الموقع المناسب لمشروع مطعم صغير

الخطوة الأولى للنجاح في مشاريع المطاعم. هي اختيار الموقع المناسب. ويجب أن يكون موقعًا جذابًا ومناسبًا لجميع الفئات ويسهل الوصول إليه. مثل اختيار موقع حيوي يقصده الكثير من الأشخاص. كما يتميز بالحركة القوية والمستمرة. وأهم هذه المواقع هي الأماكن القريبة من الجامعات والأسواق. والحدائق وبعض الأماكن. الأماكن الأخرى التي يزورها الناس بانتظام.

اختر نوعية الطعام

وكذلك اختيار نوع الطعام المناسب للمكان. على سبيل المثال، لا يمكن إنشاء مطعم فاخر في منطقة شعبية أو بعض فئاتها المتوسطة الدخل. إذا قمت بفتح مطعم في منطقة شعبية، فيجب عليك تقديم وجبات شعبية مشهورة ومناسبة من حيث تكلفتها وسعرها، مثل السندويشات وبعض الأكلات الأكثر شعبية بينها. ويبحث الناس، وخاصة أبناء الطبقتين المنخفضة والمتوسطة، عن طعام مناسب وبسعر اقتصادي، ويمكن لصاحب المطعم الاستفسار عن أشهر الأطعمة في المنطقة وما يريده العملاء.

اقرأ أيضًا: شقق وفلل التمليك للبيع في جدة

الابتعاد عن المنافسة

الخطوة الثالثة والأخيرة في اختيار المكان المناسب لإنشاء مشروع مطعم صغير هي عدم إنشاء مطعم بجوار مطعم آخر، ولكن يمكن تخطي هذه الخطوة في حالة واحدة فقط وهي إنشاء مطعم بجوار آخر يقدم خدماته بالكامل أطباق مختلفة أو من مطبخ مختلف. أولاً، ستبتعد عن أجواء المنافسة وفي نفس الوقت ستحقق أرباحًا أفضل بسبب الطلب الكبير على طعام مطعمك.

تكلفة مطعم صغير

عند إنشاء أو التعرف على دراسة جدوى مشروع مطعم صغير، يجب أن تؤخذ في الاعتبار تكلفة المطعم وتوزيع رأس المال بحكمة. في مقدمة تكلفة المطعم الصغير تحديد المكان المناسب وقيمة إيجاره. وبالطبع تختلف التكاليف من زمان ومكان إلى آخر ويجب الالتزام بدفع مبلغ شهري، على أن تحدد مساحة المحل ويجب أن لا تقل عن 80 مترا.

تكاليف الخدمات والتراخيص

كما تأخذ في الاعتبار تكاليف الخدمات، مثل فواتير الكهرباء والماء والهاتف، وإعداد الطعام وتقديمه، واحتساب كل ذلك بشكل شهري حسب رأس المال والأرباح.

مع الأخذ في الاعتبار تكلفة الحصول على الترخيص الصحي للمطعم والمواد الغذائية والعاملين فيه وأجورهم الشهرية وخدمات التوصيل إلى المنازل إذا كانت هذه الخدمة متاحة للعملاء، فإنه يشترط تخصيص مبالغ معينة بشكل دائم لهذه الأمور وفقا باقي عوامل المشروع وأهمها رأس المال.

تكاليف الصيانة والمشتريات

تعتبر تكاليف الصيانة في مشروع مطعم صغير مهمة جداً ويجب أخذها بعين الاعتبار، مثل إصلاح الآلات والمعدات. وعلى الرغم من أنها ليست ثابتة ويمكنك استخدامها مرة أو مرتين في السنة، إلا أنه يجب القيام بها للتأكد من جودة الآلات والمعدات واستخدامها بشكل صحيح. يجب تخصيص مبلغ للصيانة في حالة حدوث أي أعطال بشكل مفاجئ.

في حين أن تكاليف مشتريات المطعم الأساسية هي تكاليف مستمرة، مثل شراء الفواكه والخضروات ومستلزمات صنع الأطعمة والحلويات حسب نوع المطعم الذي تقوم بإنشائه، إلا أنها مهمة جدًا لتوفير كل ما يريده العملاء ويجب مراعاته حساب نجاح المطعم.

شاهد أيضًا: أسعار تذاكر حديقة الاورمان 2024

تكاليف الإعداد والإعلان

أولاً، تكاليف تجهيز مشروع مطعم صغير، والتي تشمل إنشاء الديكورات والمستلزمات الرئيسية مثل المعدات والآلات والبياضات والكراسي والطاولات ولوازم المطبخ، مع تخصيص مبلغ معين في حالة تلف أي شيء في المطعم.

فيما يتعلق بتكاليف الدعاية والإعلان فهي مهمة جداً، ويجب تخصيص مبلغ معين لعمل هذا الإعلان سواء كان إعلاناً على القماش أو الورق، وذلك حسب قائمة الأصناف الخاصة بالمطعم وسعر كل صنف بجانب اسم المنتج. طعام. يجب عليك أيضًا شراء أوراق الفاتورة التي تستخدمها لإصدار فاتورة للعملاء.

أرباح مشروع المطاعم الصغيرة

لا يمكن تحديد أرباح مشروع مطعم صغير بشكل مؤكد. بل يتم وضع قائمة بالأرباح المتوقعة، مع العلم أنها لن تكون كبيرة في البداية وقد تغطي مصاريف المطعم على الأقل. وهذا سيكون نجاحاً والتحرك في الطريق الصحيح، حيث أن إيرادات المطعم تزيد مع الوقت وعدد العملاء. استمرار المطعم دون خسائر يعد نجاحا كبيرا للمشروع.

بعد أن يحقق المطعم شهرة كبيرة أو متوسطة على الأقل بين العملاء ستكون الأرباح أكبر وسيتبقى لصاحب المشروع أموال كافية لإدارة المطعم والإيجار والأجور الشهرية للعاملين وغيرها من الأرباح من الإدارة التي تزداد مع الوقت على أن يتم الحرص على تقديم طعام مميز حسب المأكولات المتعارف عليها في كل بلد.

علاج نجاح مشروع مطعم صغير

الالتزام ببعض النصائح والتعليمات سيجعلك تحقق نجاحاً كبيراً في مشروع مطعم صغير والعديد من المشاريع الأخرى. وأهم هذه النصائح ما يلي:

اختيار اسم مميز للمطعم

لا شك أن الاسم المميز للمطعم الصغير أو الكبير والمشاريع بشكل عام هو من أهم عوامل نجاحه وتحقيقه الكثير من الأرباح، ويجب الابتعاد عن الأسماء التقليدية التي اكتسبت شهرة من قبل أو التي اكتسبها الناس تشعر بالملل مع.

اختيار الديكور المناسب للمطعم

ديكور المشاريع والمطاعم بشكل خاص يجب أن يشير إلى الأصناف التي تقدمها ونوع المطعم بشكل عام، وخاصة الألوان التي تعطي راحة للنظر وتوفر للعملاء أجواء هادئة من خلال المظهر الخارجي والداخلي أيضاً. الاهتمام دائمًا بتجهيز المطعم، ووضع أماكن الجلوس بشكل مميز ومنظمة، واختيار الكراسي الجميلة والمريحة. مما يضفي جمالاً للمطعم وراحة للعملاء في نفس الوقت.

ولا تنسوا وضع لوحات جميلة على الحائط، واختيار موسيقى هادئة لتشغيلها في المطعم مع ديكورات مستوحاة من الطبيعة، وتقديم أنواع مختلفة من المأكولات والمشروبات مثل القهوة والشاي والأطعمة من مطابخ مختلفة أو حسب رغبة العميل. من الأفضل إنشاء مطعم يبحث عن الناس الهدوء والخصوصية والقراءة والثقافة وما إلى ذلك ..

اختيار العمال المناسبين للمطعم

عند اختيار العاملين في المطعم يجب الحذر واختيار الأشخاص الذين يتمتعون بصفات الاحترام واللطف وحسن التعامل مع العملاء. ليس شرطاً أن تختار عمالاً يبدو مظهرهم جيداً أو وسيمين، بقدر ما يكون لديهم زي موحد يتناسب مع ألوان المطعم وما يقدمه، وأن يكون تعاملهم مع العملاء على أفضل وجه ممكن لتحقيق النجاح في مشروع.

خطة تسويقية لمشروع مطعم صغير

يعد التسويق لمشروعات المطاعم من أهم عوامل نجاحها مما يجعلها تكتسب شهرة واسعة جدًا وتحصل على أكبر عدد من العملاء على مدار اليوم. وتتمثل الخطة التسويقية الناجحة لمطعم صغير فيما يلي:

فهم طبيعة الزائر

عندما تفهم طبيعة الزوار وماذا يريدون، يمكنك تقديم هذه الأطعمة والمشروبات بشكل يومي، مما يمنح مطعمك قوة أكبر وتسويقا ناجحا. ويجب الحرص على تأمين متطلبات العملاء باستمرار وأن تكون الأسعار مناسبة لتحقيق الربح دون خسارة الأموال وخاصة رأس المال.

فهم طبيعة السوق

المنافسة شيء يحدث في أي مجال سواء مطاعم أو غير ذلك، ويجب أن تتضمن دراسة الجدوى لمشروع مطعم صغير دراسة كاملة للمنطقة التي تقوم بإنشاء المطعم فيها وشروطها من خلال معرفة نقاط القوة والضعف في المنافسة . وبذلك سيكون مطعمك فريدًا ويتعلم من أخطاء الباقي. المطاعم في المنطقة بشكل خاص والسوق بشكل عام.

كيفية تسويق مطعم صغير

تحديد الوسيلة التسويقية للإعلان والترويج لمشروع المطعم الصغير لتحقيق نجاح كبير فيه. ويجب أن تكون هذه الوسائل فعالة على النحو التالي:

  • يمكنك الإعلان عن المطعم على شاشة التلفزيون على أي قناة فضائية، ولكن هذا قد يكلف الكثير من المال.
  • ثم أنشئ صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك وغيره لتسويق مشروعك، واحرص على نشر تجارب الأشخاص عند تقديم وجبات مجانية أو أفضل خدمة لهم.
  • كما يمكن نشر كل ما يتعلق بأصناف المطعم وعنوانه على صفحة المطعم على الفيسبوك بطرق جذابة، مع الاهتمام بوضع الأسعار المناسبة للمنطقة التي يتواجد فيها أو الفئة المستهدفة عند الترويج له.
  • كذلك يمكنك التواصل مع شركات الإعلان وعمل إعلانات ورقية .ونشرها في أماكن مختلفة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس.
  • بالإضافة إلى الفيسبوك، هناك العديد من مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى المعروفة باسم “وسائل التواصل الاجتماعي”. قم بنشر كافة تفاصيل مطعمك عليها وقم بالترويج لها على صفحات تضم الملايين مقابل مبالغ مالية معينة.

تحديد ميزانية التسويق

لا تصرف أموالك كلها على التسويق وتنسى باقي مستلزمات المطعم. بدلاً من ذلك، حدد ميزانية محددة ولا تنفقها كلها دفعة واحدة. بل حاول أكثر من مرة أن تصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس وتكتسب شهرة واسعة لمطعمك. إذا لم يكن لديك المال الكافي لنشر إعلانات على التلفاز، قم بطباعة إعلانات بسيطة وتوزيعها في الشوارع حسب ميزانية التسويق، على أن تحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بالمطعم وأهمها عنوان وقائمة المطاعم أغراض.

أسباب فشل مشروع مطعم صغير

هناك عدة أسباب يجب عليك الحذر منها ومحاولة تجنبها قدر الإمكان لتجنب فشل مشروع مطعمك الصغير، ومن أهمها ما يلي:

  • لا تتهرب من الضرائب مهما حدث.
  • كذلك تجنب عدم الاهتمام بالممارسات الحسابية.
  • لا تهمل في الترويج والإعلان عن مطعمك.
  • تجنب اختيار موقع سيء أو غير مناسب.
  • كذلك تجنب اختيار مدير سيء أو غير مناسب.
  • تجنب عدم تسعير المواد الغذائية بشكل صحيح.
  • كما عليك تجنب نقص رأس المال قبل فتح مشروعك التجاري.
  • لا توظف عدداً كبيراً من العمال، بل اجعل العدد مناسباً.
  • احذر من إهمال معاملة العملاء أو معاملتهم بطريقة سيئة.

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على دراسة جدوى مشروع مطعم صغير، كما تعرفنا على أسباب فشل مشروع مطعم صغير. كما تعرفنا على كيفية تسويق مطعم صغير، كذلك تعرفنا على الموقع المناسب لمشروع مطعم صغير.

الاخبار العاجلة