هل الكريسماس حرام للمسلمين ؟

محرر سامر
نشرت منذ شهرين يوم 26 ديسمبر, 2023-0 مشاهدة
بواسطة محرر سامر
هل الكريسماس حرام للمسلمين
هل الكريسماس حرام للمسلمين

هل الكريسماس حرام للمسلمين، يسأله الكثير من المسلمين. إذ يعتبر عيد الميلاد مناسبة ثانوية يحتفل بها الأقباط في جميع أنحاء العالم. كما أنه عيد الميلاد المجيد. إذ يتبادلون التهاني والتبريكات في هذا اليوم، ويحتفل به المسلمون أيضًا، ولكن في الآونة الأخيرة انتشرت بعض الأقوال حول حرمة الاحتفال به. وسنتعرف في سطورنا التالية عبر موقع سعر الذهب على هل الكريسماس محرم أم محلل عند المسلمين.

هل الكريسماس حرام للمسلمين

هناك سؤال يحير الناس ويثير قلقا كبيرا في نهاية كل عام ميلادي. وهو هل عيد الميلاد محرم على المسلمين. إذ أن هناك بعض المتطرفين الذين أكدوا على تحريم تهنئة الأقباط بعيد الميلاد، ولكن دار الإفتاء تحسم هذا الأمر أخيرا الجدل.

كما  أكدت فتوى سابقة على وجوب الاحتفال بميلاد السيد المسيح على المسلمين هدفها التعبير عن السعادة، كما أنها تقتدي بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

حيث قال: “أنا أقرب الناس إلى عيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة. ليس بيني وبينه نبي».

حكم المشاركة في الاحتفال بعيد الميلاد المجيد

وقالت الفتوى إن المسلمين يؤمنون بأنبياء الله تعالى ورسله، ولا فرق بين أحد منهم. كما يفرحون بأيام ميلادهم، وعندما يحتفلون برأس السنة يفعلون ذلك من أجل الحمد لله على أنه أرسل إرشادًا ورحمة قوية للبشرية.لأنها من أعظم نعم الرب على البشرية. .

شاهد أيضًا: اجمل عبارات تهنئة لزوجي بالعام الجديد

سبب احتفال المسيحيين بالعام الجديد

إن الأيام التي ولد فيها الرسل والأنبياء هي أيام خير وسلام للإنسانية، وقد أشار الله تعالى إلى هذا الأمر فقال:

وعن سيدنا يحيى: «والسلام عليه يوم ولد، ويوم يموت، ويوم يبعث حيًا». وأيضاً قال عن سيدنا نوح: “سلام على نوح في العالمين”، وقال آخرون: “وسلام على المرسلين والحمد لله”.

كما قالت دار الإفتاء: إذا كان الاحتفال إظهار الفرح بالرسل والأنبياء. ثم شكر الرحمن سبحانه على إرسالهم، فهذا كله جائز. بل هي من سبل التقرب إلى الله التي يتبين فيها معنى السعادة والشكر. كما احتفل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بخلاص سيدنا موسى من بطش فرعون. بالصيام.

اقرأ هنا: عبارات للميت في رأس السنة الميلادية الجديدة

وفي الختام تعرفنا على هل الكريسماس محرم على المسلمين. وحكم المشاركة في الاحتفال بعيد الميلاد المجيد

الاخبار العاجلة