كم مدة عطلة رأس السنة الميلادية في السعودية 2024

محرر سامر
نشرت منذ شهرين يوم 24 ديسمبر, 2023-6 مشاهدة
بواسطة محرر سامر
مدة عطلة رأس السنة الميلادية في السعودية
مدة عطلة رأس السنة الميلادية في السعودية

مدة عطلة رأس السنة الميلادية في السعودية. مع اقتراب نهاية العام الحالي، تبدأ التساؤلات حول مدة عطلة رأس السنة من الموظفين، والراغبين في قضاء وقت ممتع مع عائلاتهم أو أصدقائهم بالسفر إلى الخارج، حيث يعد عيد رأس السنة من أهم المناسبات. مناسبات يحتفل بها الكثير من الأشخاص في بلدان مختلفة حول العالم، وفي المقال التالي سنتعرف عبر موقع سعر الذهب. هل هي أعياد رسمية في المملكة العربية السعودية ومدتها بشيء من التفصيل.

مدة عطلة رأس السنة الميلادية في السعودية

  • لم ينتشر الاحتفال برأس السنة الميلادية في المملكة منذ سنوات طويلة، إلا أن سكان العاصمة الرياض. بدأوا الاحتفال به منذ عام 2020م. ورغم ذلك، لم يتم إدراج رأس السنة الميلادية ضمن العطلات الرسمية في السعودية، ولا يجوز إقامة احتفالات خاصة بها.
  • مدة عطلة رأس السنة الميلادية في السعودية الأحد 1 يناير من السنة الميلادية, في الثامن من جمادى الآخرة من السنة الهجرية. لكنه غير معترف به في السعودية، لذلك لا يعتبر عطلة رسمية، ولا يأخذ أي عامل إجازة عمل في هذا اليوم.

ما هي العطلات الرسمية في السعودية؟

تعتبر العطلات الرسمية. فرصة لقضاء أجمل الأوقات مع العائلة أو الأصدقاء، كما تندرج ضمن قائمة العطلات الرسمية المتوقعة لعام 2024 في المملكة. 10 أيام فقط، والذي ينطبق على القطاعين العام والخاص، ويكون على النحو التالي:

يوم التأسيس السعودي: الخميس 22 فبراير 2024م.
عطلة عيد الفطر: ابتداءً من الثلاثاء 9 أبريل 2024 حتى الجمعة 12 أبريل 2024.
ثم عطلة عيد الأضحى: ابتداءً من يوم السبت 15/6/2024 حتى يوم الثلاثاء 18/6/2024م.
ثم اليوم الوطني للمملكة: الإثنين 23/9/2024م.

اقرأ أيضًا: دعاء لحفظ الوطن السعودية

القوانين التي تحدد الإجازات في المملكة

  • من المقرر أن تكون إجازة عيد الفطر 4 أيام، تبدأ من اليوم الثاني بعد الذي يليه 29. من شهر رمضان حسب التقويم المكي.
  • كما من المقرر أن تكون إجازة عيد الأضحى 4 أيام، تبدأ من يوم الوقوف بعرفات.
  • كذلك إجازة يوم التأسيس ثابتة بيوم واحد 22 من شهر فبراير من كل عام.
  • كما تكون عطلة اليوم الوطني في المملكة. في أول أيام برج الميزان حسب التقويم المكي. وإذا صادف ذلك يوم الإجازة الأسبوعية، كان للعامل الحق في أخذ اليوم السابق لها أو اليوم التالي لها.

ومن الجدير بالذكر أنه إذا تزامنت أيام العطلات والمناسبات مع أيام الإجازة الأسبوعية أو الإجازة المرضية، تكون القواعد كما يلي:

  • في حالة تداخل العطلات أو المناسبات الخاصة مع إجازة نهاية الأسبوع، يحق للعميل الحصول على تعويض يعادلها قبل أو بعد أيام تلك العطلات.
  • أما إذا تداخلت مع أيام الإجازة السنوية، تقوم الجهة المسؤولة بتمديد الإجازة السنوية بمقدار أيام تلك العطلات الرسمية.
  • أما إذا كان العامل في إجازة مرضية فيحق له الحصول على الأجر الكامل عن أيام الإجازة الرسمية، بالإضافة إلى الأجر المستحق عن أيام الإجازة المرضية.
  • إذا تداخلت عطلة اليوم الوطني السعودي مع عطلة عيد الفطر أو عيد الأضحى، فلا يحق للعميل الحصول على تعويض عن تلك العطلتين.

وهنا ينته مقالنا الذي تعرفنا فيه على مدة عطلة رأس السنة الميلادية في السعودية. كما تعرفنا على القوانين التي تحدد الإجازات في المملكة. كذلك تعرفنا على ما هي العطلات الرسمية في السعودية

الاخبار العاجلة