جميع رموز سويفت كود البنوك السعودية Swift Code لأي بنك سعودي

محرر سامر
نشرت منذ 6 أشهر يوم 19 ديسمبر, 2023
بواسطة محرر سامر
رموز سويفت كود البنوك السعودية
رموز سويفت كود البنوك السعودية

رموز سويفت كود البنوك السعودية، تمتلك خصوصية معينة ولا سيما أن البنوك في المملكة العربية السعودية. تعتبر ذات أهمية كبيرة في النظام المالي العالمي. كما يعد رمز السويفت البنوك السعودية رمزًا هامًا في تعريف البنك وتسهيل التحويلات المالية الدولية بين البنوك السعودية والبنوك في أي دولة أخرى. إذ يتم تخصيص رمز SWIFT فريد لكل بنك يميزه عن غيره، مما يجعل تحويل الأموال من وإلى البنك أمرًا سهلاً. وسنتعرف في سطورنا التالية عبر موقع سعر الذهب على رموز سويفت كود البنوك السعودية. بالإضافة إلى أهمية هذه الرموز. وطرق الحصول على رموز سويفت كود البنوك.

رموز سويفت كود البنوك السعودية

نقدم لكم قائمة كاملة بجميع رموز السويفت للبنوك السعودية للفروع الرئيسية:

اسم البنك رمز البنك سويفت
رمز السويفت الخاص ببنك البلاد البيساري
رمز سويفت بنك الجزيرة بجازساجي
كذلك رمز سويفت بنك الرياض ريبلساري
رمز سويفت للبنك الوطني السعودي NCBKSAJE
رمز سويفت للبنك السعودي الأمريكي سامبساري
ثم رمز سويفت للبنك التجاري الوطني NCBKSAJE
رمز سويفت لمصرف الراجحي رجهيساري
رمز سويفت للبنك العربي السعودي أرنبساري
كما رمز سويفت للبنك السعودي للاستثمار سيبكساري
رمز السويفت لمصرف الإنماء إنماساري
رمز سويفت للبنك السعودي الفرنسي بسفرساري
كذلك رمز سويفت للبنك السعودي الهولندي آلساري
ورمز سويفت للبنك السعودي البريطاني سبسري

شاهد أيضًا: خدمة البنك الاهلي اي كورب

أهمية معرفة رموز سويفت كود البنوك السعودية

إن معرفة رمز السويفت الخاص بالبنك الذي تتعامل معه أمر ضروري. ويساهم هذا الكود في تحسين كفاءة عمليات التحويل وضمان سلاسة العمليات المالية الدولية. وذلك سواء كنت تتلقى أموالاً شخصية من خارج المملكة أو تقوم بتحويل الأموال.

كما لا يمكنك استلام الأموال من أي بنك خارج المملكة إلا عن طريق تحويل سويفت. وهنا تحتاج إلى معرفة رمز السويفت الخاص بالبنك الذي لديك حساب فيه. إذ يعتبر هذا الرمز معلومات ضرورية لاستلام الأموال وهو رمز IBAN، علمًا أنه يمكنك التعرف على كيفية استخراج رمز IBAN مع رقم الهوية من أي بنك تتعامل معه.

رمز السرعة

تعرفنا على رموز البنوك السعودية، والآن نتعرف على رمز السويفت بشكل عام. خاصةً أنه من أهم الرموز الخاصة بالمعاملات المالية والمصرفية. ليس فقط في البنوك السعودية، بل في جميع البنوك في المملكة. ومن الجدير بالذكر أنه رمز دولي، وهو عبارة عن صيغة تشير إلى بنك معين بمجرد رؤيته. رمز SWIFT مع مصطلح رمز معرف البنك ورمز BIC.

تنسيق رمز سويفت

يتكون رمز السويفت من 8 إلى 11 حرف ورقم. إذ يحمل بيانات ترمز إلى بنك أو فرع بنك في نظام التحويل المالي العالمي (سويفت). كما يُستخدم رمز SWIFT في المعاملات المالية الدولية، مثل التحويلات المصرفية وائتمانات المستوردين.

تتكون صيغة رمز Swift على النحو التالي:

  • رمز تعريف البنك – BIC: يتكون من حرفين أو ثلاثة أحرف، ويشير إلى البنك الذي يصدر منه رمز السويفت.
  • كذلك رمز البلد: يتكون من حرفين ويشير إلى الدولة التي يقع فيها البنك.
  • رمز المدينة: يتكون من حرف أو حرفين ويدل على المدينة التي يقع فيها فرع البنك.
  • ثم رمز الفرع: يتكون من حرف أو حرفين أو ثلاثة أحرف ويدل على فرع محدد للبنك.

كيفية الحصول على رموز سويفت كود البنوك السعودية

هناك العديد من الطرق للحصول على رمز السويفت للبنوك السعودية. لغرض إتمام التحويلات المحلية والدولية بين البنوك في كل مكان في العالم، ومن هذه الطرق ما يلي:

خدمة عملاء البنك

الخيار الأول لمعرفة أكواد البنوك السعودية هو التواصل مع خدمة عملاء البنك الذي تتعامل معه. وعندما يقوم موظف خدمة العملاء بالرد. اطلب منه رقم السويفت كود الخاص بك. وسوف يقوم بالتحقق من بياناتك ثم يعطيك الرقم بكل سهولة.

الموقع الرسمي للبنك

في ظل التطور التكنولوجي الحالي، أصبحت جميع البنوك في العالم لديها موقع رسمي خاص بها. ومن خلال هذا الموقع تقدم الخدمات الإلكترونية للعملاء. ومن هذه الخدمات خدمة الحصول على رقم سويفت كود الخاص بك من خلال قسم محدد في البنك والموقع الإلكتروني على وجه الخصوص.

اطلع هنا: الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة

معرفة الرقم من الإنترنت

ما زلنا مع التطور التكنولوجي وتطور العصر ووجود العديد من المواقع في كافة المجالات. بما في ذلك مواقع متخصصة في رمز سويفت للبنوك في جميع أنحاء العالم وأبرزها البنوك السعودية. كما أن هذه المواقع ستطلب الدولة واسم البنك وبعض المعلومات وتعطيك رمز السويفت الخاص بالبنك أو الفرع الذي تريده. ولكن المواقع لا تطلب أي معلومات مثل رقم الحساب أو المعلومات السرية ولا تعطه لهم مهما تطلب الأمر، وذلك لتجنب سرقة حسابك البنكي.

ومن أبرز المواقع لمعرفة أكواد السويفت للبنوك السعودية والبنوك الأخرى بشكل عام هو موقع theswiftcodes.

خطوات الحصول على كود سويفت

إليكم خطوات الحصول على رموز سويفت كود البنوك السعودية فيما يلي :

  • ادخل إلى الموقع مباشرة.
  • ثم حدد البلد الذي تعيش فيه.
  • كما حدد اسم المنطقة التي تعيش فيها.
  • ثم اختر البنك الذي تتعامل معه في بلدك.
  • ثم حدد رمز السويفت الخاص بالفرع الرئيسي للبنك والذي يتم تحديده حسب الدولة والمنطقة.
  • سيظهر رمز SWIFT الخاص بفرع البنك في المنطقة المحددة.
  • كما أن العنوان التفصيلي للبنك وأهم المعلومات عنه ستظهر في بيانات رمز السويفت.

الفرق بين رمز السويفت ورقم IBAN

يتجلى الفرق بين رمز السويفت ورقم IBAN فيما يلي:

  • رقم IBAN هو رمز خاص يختلف من عميل إلى آخر، أما رمز SWIFT فهو رمز ثابت للبنوك والفروع وليس للعملاء.
  • كما يتم استخدام رقم IBAN لإرسال واستقبال التحويلات الدولية بين العملاء، بينما يتم استخدام رمز SWIFT للتحويلات بين البنوك في نفس البلد أو دول مختلفة.
  • كذلك يتكون رمز IBAN من 24 رقمًا أو رقمًا، بخلاف رمز السويفت الذي يتكون من 8 أرقام للفرع الرئيسي و11 رقمًا لباقي الفروع.
  • يحتوي رمز IBAN على رقم الحساب البنكي للعميل ويتكون من 18 رقمًا أو رقمًا، بينما لا يحتوي رمز SWIFT على رقم الحساب على الإطلاق.
  • يعطي رقم IBAN معلومات مصرفية أكثر دقة من المعلومات الموضحة في رمز SWIFT، ولهذا السبب يتم استخدام رقم IBAN لتحديد التحويلات الدولية بدقة كبيرة.

ما الفرق بين رقم IBAN ورمز SWIFT

الفرق بينهما هو أن رمز سويفت هو رمز خاص بالبنك يثبت هوية البنك عالمياً. إذ يوجد رمز سويفت لكل بنك في العالم، وكذلك لكل فرع من فروع البنك رمز سويفت مختلف من الفروع الأخرى. أما رمز IBAN فهو يعبر عن الحساب البنكي لصاحبه وليس البنك فقط. كما في التحويلات الدولية يجب تحديد رمز IBAN وSWIFT. حتى تصل الأموال إلى رقم الحساب داخل الفرع الذي ترسل منه ترغب في الحصول على الأموال.

كيف أحصل على رمز السويفت ورمز IBAN لحسابي

يمكنك معرفة رمز السويفت ورمز IBAN الخاص بحسابك البنكي من خلال التواصل مع خدمة عملاء البنك وإثبات هويتك. بعد ذلك سيظهر لك ممثل خدمة العملاء معلومات حسابك الخاصة بالتحويلات المحلية والدولية واستقبال الأموال.

وفي الختام تعرفنا على رموز سويفت كود البنوك السعودية. بالإضافة إلى أهمية هذه الرموز. وطرق الحصول على رموز سويفت كود البنوك.

الاخبار العاجلة