مواعيد الأيام البيض لشهر جماد الأولى.. متى يبدأ الصيام؟

محرر سهى
نشرت منذ 7 أشهر يوم 27 نوفمبر, 2023
بواسطة محرر سهى
مواعيد الأيام البيض لشهر جماد الأولى
مواعيد الأيام البيض لشهر جماد الأولى

مواعيد الأيام البيض لشهر جماد الأولى، يوجد في كل شهر من شهور السنة الهجرية ثلاث ليالي بيض تعتبر من الأيام المقدسة. وذلك نظراً لقدسيتها واستجابة الدعاء بها فإن جميع المسلمين يتشوقون لمعرفة موعد الليالي البيض في الشهر الهجري… لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم كل شهر ثلاثة أيام هذه النية. وسوف نقدم لكم اليوم عبر منصة سعر الذهب مقالاً عن مواعيد الأيام البيض لشهر جماد الأولى… وأيضاً متى يبدأ الصيام.

مواعيد الأيام البيض لشهر جماد الأولى

حددت مواعيد الأيام البيض لشهر جماد الأولى كما يلي:

  • اليوم الإثنين 13 جماد الأولى 1445 الموافق ميلادياً 27 نوفمبر
  • وتستمر حتى الأربعاء  15 جماد الأولى 1445 الموافق ميلاديا 29 نوفمبر.

نية صيام الأيام البيض لشهر جمادى الأولى

إن النية سابقة الأعمال… إذ إنه كان قد أكدت دار الإفتاء أنه لا يشترط تبييت النية قبل الفجر في صيام التطوع،… وكذلك أكدت إنه يجوز لمن استيقظ بعد الفجر أو بعد الظهر أن ينوي صيام النفل-التطوع- …وذلك بشرطين أساسيين الأول أن يكون ذلك في وقت الزوال أي قبل أذان العصر… والثاني أن لا يكون قد فعل شيئاً يتنافي مع الصيام مثل الأكل والشرب.

مواعيد الأيام البيض لشهر جماد الأولى

 

فضل صيام الأيام البيض

إن صيام الليالي البيض له أجر وثواب عند الله سبحانة وتعالى ومن يصوم هذه الايام البيض يبقبل الله تعالى دعواته ويكون له فضل عظيم

وقد روى أبي هريرة رضي الله عنه إذ قال: «أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاث أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام”، وهو ما يؤكد ثوابهم الكبير، وإن س سمية الليالي اليض الثلاث من كل شهر هو اكتمال القمر إذ يكون كامل استداره وبياضه باهقاً في هذه الليالي الثلاث.

هل يشترط تبييت النية لصيام الأيام البيض

في صيام هذه الليالي البيض لا يشترط في النية قبل الفجر حسب ما أكدت دار الإفتاء… إذ يجوز لمن استيقظ عند الفجر أو عند الظهر… أن ينوي صيام النفل حيث روت عائشة بنت طلحة، عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها. قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلم: ذات يوم «يا عائشة، هل عندكم شيء؟» قالت: فقلت: يا رسول الله، ما عندنا شيء قال: «فإني صائم».

 متى يبدأ الصيام في جمادى الأولى

وأخيراً وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد عرفناكم عن موعد الليالي البيض من كل شهر. ونتمنى من جميع المسلمين أن يقتدوا برسولنا الكريم في صيام هذه الليالي. مع النية المسبقة لكي ينالوا الثواب . ويستجيب الله لدعواتهم وأخيراً تقبل الله لمن صام هذه الليالي وجزاه الثواب الحسن.

الاخبار العاجلة