إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة جاهزة للطباعة

محرر سامر
نشرت منذ 3 أشهر يوم 7 ديسمبر, 2023-1 مشاهدة
بواسطة محرر سامر
إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة جاهزة للطباعة
إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة جاهزة للطباعة

إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة جاهزة للطباعة، اليتيم هو من فقد أمه أو أباه أو كليهما قبل البلوغ. وقد أمرنا ديننا الإسلامي بالعناية به والعناية به. ويجب توعية الأطفال بهذا الأمر منذ الصغر وتذكرهم في الإذاعة المدرسية. ويوجد أكثر من نموذج للإذاعة المدرسية منها: من الممكن الالتزام به في المدارس وخاصة في يوم اليتيم وتخصيص بعض الفقرات بهدف معاملته بشكل جيد والعناية به، وسنتعرف في المقال التالي عبر موقع سعر الذهب على إذاعة مدرسية عن اليتيم .

إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة جاهزة للطباعة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي هدانا إلى منهج التربية الصحيح، وجعل العالمين على الهدى والهداية باتباع دين الحق… والصلاة والسلام على من اتبع الهدى الذي بعثه الله للبشرية إلى الأبد. .

أما بعد…

مديرة المدرسة الفاضلة أعزائي الأساتذة الأفاضل زملائي الطلاب… نقدم لكم إذاعتنا اليوم الموافق // وموضوع الإذاعة اليوم هو عن اليتيم.

لقد حثنا ديننا الإسلامي دائمًا على رعاية الأطفال، ولا شك أنه يدعونا إلى التكافل والتراحم بين الناس، ومراعاة كبار السن وعطفهم على الصغار. ومن واجب الصغير أن يحترم الكبير، ومن أصول التعامل الإنساني أسلوب الإحسان إلى اليتيم ومعاملته.

وقد اهتمت السنة النبوية الشريفة عمومًا بالضعفاء، والرفق بهم، والرفق بهم، والأيتام هم الضعفاء. وقد أعطى الله -سبحانه- لليتيم نصيبًا من الصدقات والزكاة؛ لأنهم من الفئات التي قد تحتاج إلى هذا الأمر والرعاية، ولكن ليس فقط ماديا، بل معنويا أيضا.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن الاستعداد للاختبارات

سورة من القرآن الكريم عن اليتيم

أساتذتي وزملائي الكرام، إذا بحثنا عن الأيتام في القرآن الكريم نجد أنهم مذكورون في كتاب الله -سبحانه وتعالى- في حوالي 22 آية. وقد ورد ذكرهما منفردين حوالي ثماني مرات.

والثانية مرة واحدة ولكن في الجماعة 14 مرة، وبهذا نستنتج أن القرآن الكريم يعظم مكانة الأيتام ويحثنا على كفالتهم وحمايتهم، وأن من يفعل ذلك فله عند الله خير كثير. – سبحانه – ومن هذه الآيات:

{وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذو القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة. ” ثم توليتم إلا قليلا من أنفسكم وتوليتم }

{يسألونك ماذا ينفقون. “قل ما تنفقوا من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل” وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم».

صدق الله العظيم. وهكذا نكتفي بهذه الآيات التي هي أفضل الكلمات وأكرمها وأبلغها. وأخيراً أترك بقية الحديث لزميلي (اسم الزميل) في قسم الحديث الشريف.

فقرة من الحديث الشريف عن اليتيم

وبعد الاستمتاع بالتلاوة العطرة الطيبة، فإن خير الكلام كلام الله -سبحانه وتعالى-، ويجب أن نتذكر أن رسولنا الكريم محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- خير دليل، كان يتيمًا، وهذا الأمر فيه حكمة بالغة ولغة من ربنا – عز وجل.

وقد أمر النبي جميع المسلمين بالإحسان إلى اليتيم، وبين لهم الأجر والفضل العظيم لمن يفعل ذلك. وسأذكر لك الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن أهمية الإحسان إلى اليتيم وهي:

وعن سهل بن سعد السعدي، عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: «أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا» “، قال بإصبعيه السبابة والوسطى.

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «اجتنبوا السبع الموبقات». قيل: وما هن يا رسول الله؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل مال اليتيم، والاعتزال يوم القتال، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات».

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “”أحرمكم حق الضعيف: اليتيم والمرأة. “

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «أربعة حق على الله أن لا يدخلهن الجنة: أو ليذيقهم من نعمها: مدمن الخمر، وآكل الربا، وآكل مال اليتيم ظلما، والعاق لوالديه». .

وعن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «من اتخذ يتيما من اثنين من المسلمين فأطعمه وسقاه، حرمه الله عليه». أدخله الجنة إلا أن يأتي بذنب لا يغفر “.

لقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال، والآن جاء دور زميلنا (اسم الزميل) لإلقاء الشعر.

اطلع هنا: قصة مسلسل المتوحش التركي 

فقرة شعرية في الإذاعة المدرسية عن يتيم

ولا بد من الاهتمام باليتيم المسلم وغير المسلم، وهو أمر إنساني. كما نجد ذلك في القصائد التي كتبت عنه والندوات التي أقيمت عنه والجهود المبذولة لمساعدته. أبيات جميلة كتبها الشعراء نظموها عن اليتيم وأحواله، واخترنا لكم أفضل فقرة وهي:

الطفل الذي يذيب بؤسه الحجارة

يبكي ويمسح دموعه المتساقطة

طفل يتيم يركب سفن الحزن

للخوض بحرية في أعماق البؤس

طفلاً.. ولم يعلم يوماً أنه…

الأحزان سيكون لها جار دائمًا

الذكرى تشرب كأس المر

في ظل أحلام الماضي التي تختبئ

القمري يشارك نوح والسماء

منذ الطفولة لم يأكل أي شيء

فبكيت، ثم بكت اليراع بكاءً مرًا

ودموع قلبي كتبت قصائد

بحر القصيدة ثكلى ومعذبا

واشتكى المجتهدون وارتبكوا

أرنو لذلك الطفل الذي تهمس روحه

في الليل يتحدث إلى الله والأقدار:

قل – يا أقدار – أين ذهب أبي؟

أسألك عن أبي الأقمار

ولم أرى هلاله منذ عام

ولسان الحب يلمع العيون

منذ أن رحل عني أصبح وقتي مظلماً

متى ترى عيني ليلا ونهارا؟

تنهيدة الفرج تكاد تقتلني..

بلهيبها سيحول صدري إلى نار

فشكا إلينا ذلك اليتيم حاله

جرت الدموع على خديه في الأنهار

ولما جاءه الخبر بوفاة والده

لقد ترك الحياة وسقط في القبر

لجأ إلى أمه التي تمنع دموعه

لكن مثابرتها سقطت وانهاروا

لقد وضع البدر. متى سيتم تعيين؟

دع الحزن يموت ويختفي الحزن

لم تر عيني يتيمًا بائسًا

لكن الدموع سقطت علنا

إذا رأيت قسوة في القلوب

وبدأت في تقليد تلك الحجارة

مسح رأس اليتيم بلطف

لقد تعلموا الإيثار من والدته

وتذكر أن الحياة رائعة

سكونها سيثير الإعصار.

 

 

اختتام إذاعة مدرسية عن الأيتام

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية بثنا عن اليتيم ونشكركم على حسن الاستماع ونشكر المدير والأساتذة وطلبتنا الأعزاء.

ونعرب لكم عن اهتمامنا حتى نتمكن من تقديم هذه المعلومات لكم، ونسأل الله – عز وجل – أن يوفقنا لعرض رسالتنا وتوضيح ما أشار إليه الإسلام ورسولنا الكريم في كفالة الأيتام والإحسان إليهم. . ولنا لقاء آخر وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

وهنا ينتهي مقالنا الذي تحدثنا فيه عن إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة جاهزة للطباعة، كما تعرفنا على فقرة من الحديث الشريف عن اليتيم، كذلك تعرفنا على اختتام إذاعة مدرسية عن الأيتام، كذلك تحدثنا عن سورة من القرآن الكريم عن اليتيم.

الاخبار العاجلة