يافرج الله.. المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد! (صادم)

محرر سامر
نشرت منذ 4 أشهر يوم 26 فبراير, 2024
بواسطة محرر سامر
المغتربين في السعودية لن يناموا 
المغتربين في السعودية لن يناموا 

 المغتربين في السعودية لن يناموا حيث تحتضن السعودية العديد من العمالة الوافدة من مختلف الجنسيات، وبدأت السعودية في السنوات الأخيرة بتأميم العديد من المهن ومنع الوافدين من العمل فيها، وذلك ضمن خطتها لتحقيق التكافؤ الاجتماعي بين أفراد الوطن وتوفير فرص العمل للجميع. ومن خلال موقعنا سعر الذهب سنتعرف على تفاصيل هذا الموضوع.

المغتربين في السعودية لن يناموا

كما أصدرت وزارة الموارد البشرية السعودية قراراً يقضي بتوطين العديد من المهن. من المهن في عام 2023، وفي هذا المقال سنتعرف على المهن التي سيتم توطينها في عام 2023.

والمهن التي سيتم توطينها في السعودية خلال عام 2023. خلال الأيام القليلة الماضية، أصدرت وزارة الموارد البشرية السعودية قرارا وزاريا بتوطين عدد من الأنشطة والمهن. وذلك في إطار سعيها لتوفير المزيد من فرص العمل المحفزة والإنتاجية لأبناء وبنات الوطن، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل. وتضمن القرار توطين مهن إدارة المشاريع، ومهن (مدير إدارة المشروع – أخصائي إدارة المشاريع). والمشتريات والمبيعات ومنافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن، وأنشطة الديكور والخياطة النسائية.

اقرأ هنا: استخدام بطاقة مدى الأهلي

مراحل قرار التوطين:

المرحلة الأولى: توطين 35% من إجمالي العاملين في مهن إدارة المشاريع بالمنشأة.

المرحلة الثانية: توطين 40% من إجمالي العاملين في مهن إدارة المشاريع بالمنشأة.

كما ينطبق هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي. والتي توظف ثلاثة عاملين فأكثر في مهن إدارة المشاريع، ويجب أن يكون الحد الأدنى للأجور 6000 ريال.

توطين عدد من المهن والأنشطة

كما تم توطين «مهن المشتريات» بنسبة 50% للمنشآت التي توظف ثلاثة عاملين فأكثر في مهن المشتريات. وهي:

مندوب مشتريات.

مدير عقود.

أخصائي توريد العلامات التجارية الخاصة.

أخصائي العطاءات.

المشتريات المتخصصة.

أما مهن المبيعات فهي تشمل (مدير مبيعات، مدير مبيعات داخلية، خدمات عملاء، أخصائي براءات اختراع، خبير مبيعات تسويق، بائع معدات الطباعة والنسخ، بائع كمبيوتر، مندوب مبيعات، مدير مبيعات التجزئة، مدير مبيعات الجملة، أخصائي تجاري، أخصائي مبيعات. ).

-توطين الموانئ التي تقدم خدمات لأنشطة الشحن

وبالإضافة إلى توطين 14 نشاطاً في منافذ تقديم الخدمات لأنشطة الشحن ووسطاء الشحن. وبالتعاون مع وزارة المواصلات والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.

-توطين منافذ تقديم خدمات التجميل والخياطة النسائية

كما سيتم توطين منافذ تقديم خدمات التجميل والخياطة النسائية بشكل كامل للوظائف الإدارية في جميع المنشآت.

وتضمن قرار الوزارة اشتراط عامل سعودي واحد في المهن الفنية للمنافذ التي توظف 10 عاملات فأكثر في المهن الفنية، وجاء ذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

 توطين أنشطة النقل البريدي والطرود

كما أعلنت وزارة الموارد البشرية عن بدء تنفيذ المرحلة الثانية لتوطين أنشطة النقل البريدي والطرود. والتي تتضمن حصر مهنة المديرين التنفيذيين بالسعوديين.

تم توطين المستوى الأول لمهن الإدارة العليا بنسبة 50 بالمائة في جميع المنشآت المرخصة، من قبل الهيئة المشرفة على مزاولة أنشطة نقل البريد والطرود. حيث تم التوطين بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل .

-توطين قطاع الأجهزة الطبية

كما سيبدأ تنفيذ توطين قطاع الأجهزة الطبية في مرحلته الثانية ابتداءً من 1444/09/10هـ الموافق 2023/04/01م. وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة لتوطين هذه المهن والأنشطة .

شاهد أيضاً: الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة في المغتربين في السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد.

الاخبار العاجلة