متى أول يوم من رمضان وما هو عدد ساعات الصيام؟

محرر سامر
نشرت منذ 5 أشهر يوم 16 فبراير, 2024
بواسطة محرر سامر
متى أول يوم من رمضان
متى أول يوم من رمضان

متى أول يوم من رمضان حيث بدأ العد التنازلي لبداية شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ (2024م)، حيث يترقب العالم الإسلامي قدوم شهر الصيام، وسط توقعات فلكية. ومن خلال موقعنا سعر الذهب سنتعرف على تفاصيل هذا الموضوع.

متى أول يوم من رمضان

من المقرر أن يبدأ شهر رمضان لهذا العام يوم الاثنين 11 مارس، علماً أن عدد أيام شهر صيام هذا العام 30 يوماً. بحسب ما تشير إليه التوقعات الفلكية.

أما اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك فتشير الحسابات الفلكية إلى أنه سيكون يوم الثلاثاء 9 إبريل الموافق 30 رمضان. وسيكون أول شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك. -الفطر الأربعاء سيكون 10 إبريل فلكيا. إلا أن هذه التواريخ تعتمد على رؤية الهلال في بداية كل شهر هجري.

اقرأ هنا: عاجل مسلسلات رمضان 2024 ساندي مراد

ما هو عدد ساعات الصيام خلال أيام رمضان المبارك؟

ويعتمد عدد ساعات الصيام المتوقعة هذا العام على طول اليوم، والذي يعتمد بدوره على خط العرض لكل بلد على حدة. كلما اقتربت الدولة من القطب الشمالي، كلما طالت ساعات الصيام في هذا الوقت من العام. وكلما ابعدت جنوبا عن خط الاستواء، كلما زاد طول النهار. أقصر.

ومن المتوقع أن تكون عدد ساعات الصيام أكثر من 13 ساعة في أول يوم من شهر رمضان المبارك في المنطقة العربية منها مصر، السعودية، قطر، الإمارات، الكويت، البحرين، سلطنة عمان. والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وكذلك تركيا وإيران، تعطي أو تأخذ بضع دقائق بين البلدان.

أما في الدول العربية، فسيسجل موروني في جزر القمر أقصر ساعات صيام بـ 13 ساعة و4 دقائق. فيما ستسجل الرباط في المغرب أطول نهار بـ 14 ساعة و23 دقيقة.

وفي هذا الصدد، أوضح إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لعلم الفلك، أن فترة الصيام في شهر رمضان المقبل ستكون الأقصر منذ سنوات؟. حيث سينخفض ​​طول النهار خلال فصل الشتاء، مما سيؤدي إلى انخفاض فترة الصيام.

وبطبيعة الحال، تزداد ساعات الصيام تدريجياً، حيث يشهد اليوم الأخير من الشهر الكريم أطول ساعات صيام. يشار إلى أن معظم الدول العربية والإسلامية تعتمد على رصد الهلال من خلال المراصد الفلكية.

اقرأ هنا: حقيقة تعطيل الدراسة في السعودية

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة في متى أول يوم من رمضان وكذلك عدد ساعات الصيام.

الاخبار العاجلة