كم يوم اجازة .. متى يوم التأسيس السعودي 2024 وما قصته؟

محرر سامر
نشرت منذ 5 أشهر يوم 16 فبراير, 2024
بواسطة محرر سامر
متى يوم التأسيس السعودي 2024
متى يوم التأسيس السعودي 2024

متى يوم التأسيس السعودي 2024  حيث أصدر صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في يوم الخميس 24 جمادى الآخرة 1443هـ الموافق 27 يناير 2022م، أمراً ملكياً رقم (أ/371)، بشأن اعتماد يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لإحياء ذكرى تأسيس الدولة السعودية تحت اسم (يوم التأسيس). ومن خلال موقعنا سعر الذهب سنتعرف على تفاصيل هذا الموضوع.

متى يوم التأسيس السعودي 2024

وهو يوم يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ/1727م، واتخذ الدرعية عاصمة لها، وجعل دستورها القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنشأت الدولة بهدف توحيد شبه الجزيرة. اللغة العربية وترسيخ مبادئ الأمن والاستقرار فيها بعد التشتت والانقسام وعدم الاستقرار. وأصبح هذا اليوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في المملكة في القطاعين العام والخاص، ونوضح في السطور التالية تاريخ يوم التأسيس السعودي 2024م، وسبب الاحتفال به، وعدد أيام الإجازة، و مواضيع أخرى ذات صلة.

وقال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إنه تنفيذاً للأمر الملكي الذي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- باعتبار يوم 22 فبراير من العام الحالي، والأعوام التالية، من المناسبات الوطنية التي تحتفل بها المملكة. مشيراً إلى أن هذا العام سيوافق يوم الخميس. 22 فبراير 2024م، ولم يتبقى سوى 9 أيام، وأن المملكة ستحتفل بهذا اليوم الذي يسمى (يوم التأسيس) على المستويين الرسمي والشعبي.

شاهد أيضاً: الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة

قصة يوم التأسيس السعودي

ويعود الاحتفال بيوم التأسيس إلى منتصف عام 1139هـ، الموافق 22 فبراير 1727م، عندما تولى الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية. وكان عمره 30 عامًا في ذلك الوقت. ولد بالدرعية عام 1697م. وشهدت شبه الجزيرة العربية خلال تلك الفترة حالة من الفوضى السياسية والحروب والتشتت بين… مناطقها، إلا أن الإمام محمد -رحمه الله- ورغم صغر سنه كان لديه رؤية مستقبلية لخلق حضارة ازدهرت تلك المنطقة على مر القرون، فرفع شعار الوحدة. وبدأ تنفيذها فعلياً بتوحيد شطري مدينة الدرعية. ووضعها تحت حكم واحد، بعد أن انقسم الحكم بين شطريها. القطع. واستقرت الدولة بشكل كبير وازدهرت في مختلف المجالات. وفي عهد الأئمة ومن بعده أصبحت الدرعية عاصمة مترامية الأطراف ومصدر جذب اقتصادي واجتماعي وفكري وثقافي، وهاجر إليها كثير من العلماء لتلقي العلم.

اقرأ هنا: استخدام بطاقة مدى الأهلي

كم عدد أيام الإجازة بمناسبة يوم التأسيس؟

الأمر الملكي يجعل يوم 22 فبراير إجازة رسمية بمناسبة (يوم التأسيس). ويحصل جميع العاملين في القطاعين العام والخاص بهذه المناسبة على إجازة رسمية مدفوعة الأجر. وباعتبار أن يوم التأسيس هذا العام سيصادف يوم الخميس الموافق 12 شعبان 1445هـ. وبعد ذلك عطلة نهاية العمر. وعليه فإن الإجازة ستمتد لثلاثة أيام متواصلة، هي الخميس والجمعة والسبت، الموافق 22، 23، 24 فبراير 2024م. أما بالنسبة للطلبة فإن الإجازة الممتدة للفصل الدراسي الثاني والبالغة 11 يوما متتالية تشمل أيضا يوم التأسيس، لذا سيحتفلون بهذه المناسبة الوطنية خلال الإجازة الدراسية.

اقرأ هنا: استخدام بطاقة مدى الأهلي.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة في متى يوم التأسيس السعودي 2024 وكذلك قصة يوم التأسيس.

الاخبار العاجلة