كم عدد سكان جدة هذا العام 2024 ؟

محرر سامر
نشرت منذ شهرين يوم 12 فبراير, 2024
بواسطة محرر سامر
كم عدد سكان جدة هذا العام
كم عدد سكان جدة هذا العام

كم عدد سكان جدة هذا العام جدة هي واحدة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية. تقع على ساحل البحر الأحمر، وتعتبر بوابة الحرمين الشريفين. وهي المحطة الأولى التي يهبط فيها الحجاج القادمون من جميع أنحاء العالم في طريقهم إلى مكة. وتتميز بموقعها الجغرافي المميز، حيث تقع على مفترق طرق التجارة العالمية. تتمتع ببنية تحتية متطورة وخدمات متميزة، مما يجعلها مركزاً تجارياً وسياحياً رائداً في المنطقة. ومن خلال موقعنا سعر الذهب سنتعرف على تفاصيل هذا الموضوع.

كم عدد سكان جدة هذا العام

تعد مدينة جدة ثاني أكبر مدينة في المملكة بعد العاصمة الرياض، وتضم العديد من المعالم السياحية والتاريخية والثقافية، مما يجعلها وجهة جاذبة للسكان المحليين والسياح من جميع أنحاء العالم.

وفقاً لنتائج التعداد السكاني الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء في المملكة، فقد بلغ عدد سكان مدينة جدة 3,751,722 شخصومن بين هؤلاء 1,708,777 مليون سعودي، و2,042,945 مليون شخص غير سعوديين. وتبلغ نسبة السعوديين في جدة 45.8%، بينما تبلغ نسبة غير السعوديين 54.2%.

اقرأ هنا: كم عدد سكان منطقة الحدود الشمالية

العوامل التي تؤدي إلى زيادة عدد سكان مدينة جدة

النمو الطبيعي:

ويبلغ معدل الخصوبة في جدة حوالي 3.3 طفل لكل امرأة، وهو أعلى من متوسط ​​المملكة البالغ 2.6 طفل لكل امرأة. وهذا يعني أن عدد المواليد الجدد ينمو بشكل أسرع من عدد الوفيات، مما يؤدي إلى زيادة طبيعية في عدد السكان.

الهجرة:

كما تعد جدة مركزًا اقتصاديًا رئيسيًا في المملكة العربية السعودية، كما أنها وجهة سياحية شهيرة، حيث تستقطب العديد من المهاجرين من جميع أنحاء العالم، للعمل والتجارة والسياحة.

وفقاً لنتائج التعداد السكاني الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء في السعودية عام 2022، بلغت نسبة غير السعوديين في جدة 54.2%مما يعني أن الهجرة تلعب دوراً كبيراً في زيادة عدد سكان المدينة.

اقرأ هنا: كم عدد سكان تبوك 2024 ومحافظاتها

التوقعات المستقبلية للنمو السكاني لمدينة جدة

ومن المتوقع أن يستمر عدد السكان في الزيادة في السنوات القادمة، وذلك بسبب العوامل المذكورة أعلاه. وبحسب توقعات الأمم المتحدة، من المتوقع أن يصل عدد سكان جدة إلى 5.5 مليون نسمة بحلول عام 2030، و7.5 مليون نسمة بحلول عام 2050.

كما ستؤدي هذه الزيادة السكانية المتوقعة إلى العديد من التحديات، مثل توفير السكن والمرافق والبنية التحتية، وخلق فرص العمل، وإدارة الموارد الطبيعية.

اقرأ أيضاً:  كم عدد سكان حائل 2024

جغرافية جدة

تقع مدينة جدة على الساحل الغربي للمملكة، عند التقاء خط عرض 21.54 شمالاً وخط طول 39.7 شرقاً، عند منتصف الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر، جنوب مدار السرطان. تبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 84,658 هكتاراً (846.58 كم2). وهي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض.

ويحيط بها من الشرق سهول تهامة التي تمثل منخفضاً في مرتفعات الحجاز، ومن الغرب على مسافة الشاطئ توجد سلاسل متوازية من الشعاب المرجانية. المناخ حار وجاف. كما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة المرتفعة 32 درجة مئوية (90 درجة فهرنهايت).

تتساقط أمطار خفيفة في الشتاء، لكن متوسط ​​هطول الأمطار السنوي يبلغ حوالي 100 ملم (4 بوصات). كما تتعرض أحياناً للعواصف الترابية التي قد تكون شديدة في بعض الأحيان. أما تضاريسها فهي متنوعة، حيث تتكون من سهول تهامة المنخفضة في الشرق. ، مرتفعات الحجاز في الغرب.

وفيها تلال كثيرة، وأعلى نقطة في المدينة هو جبل الرمال الذي يبلغ ارتفاعه 250 متراً (820 قدماً). كما تقع مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر الذي يتميز بجمال طبيعته الخلابة. كما يوجد به العديد من الشواطئ ذات الرمال البيضاء والشعاب المرجانية الملونة.

اقرأ أيضاً: عدد النساء في العالم

المعالم الطبيعية في جدة

شاطئ الكورنيش: ويمتد على طول ساحل المدينة

يعد مكانًا مثاليًا للتنزه والاستمتاع بالمناظر الخلابة.

جزيرة الشراع: جزيرة صغيرة تقع في البحر الأحمر، وهي مكان مثالي للرحلات البحرية.
الجبيل: محمية طبيعية تقع شمال مدينة جدة

وتضم مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات البرية.

وتتميز المدينة بموقعها الجغرافي المتميز، حيث أنها تقع على مفترق طرق التجارة العالمية. كما تتمتع ببنية تحتية متطورة وخدمات متميزة، مما يجعلها مركزاً تجارياً وسياحياً رائداً في المنطقة.

اقرأ أيضاً:  كم عدد سكان حائل 2024

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة في كم عدد سكان جدة هذا العام وكذلك المعالم الطبيعية في جدة وجغرافيتها.

 

الاخبار العاجلة