السعودية تصدر بيان خاص بأزمة البصل

محرر سامر
نشرت منذ شهرين يوم 9 فبراير, 2024
بواسطة محرر سامر
إعفاء السعوديين من تأشيرة الدخول
إعفاء السعوديين من تأشيرة الدخول

السعودية تصدر بيان خاص بأزمة البصل حيث أصدر اتحاد الغرف السعودية اليوم بياناً هاماً أكد فيه أن أزمة البصل العالمية لا تقتصر على السوق السعودية، وأن المملكة تعمل على معالجة تداعياتها وضمان توفر هذا المنتج الأساسي  للمستهلكين. ومن خلال موقعنا سعر الذهب سنتعرف على تفاصيل هذا الموضوع.ر

السعودية تصدر بيان خاص بأزمة البصل

وأوضح الاتحاد في بيانه أن إجمالي استهلاك المملكة من البصل عام 2023 بلغ 702 ألف طن، 52% منها غطى الإنتاج المحلي (365 ألف طن). فيما تم استيراد الباقي من الخارج.

كما أشار البيان إلى أن ارتفاع أسعار البصل عالمياً يعود إلى تعطل سلاسل التوريد وتراجع مستويات الإنتاج من الدول المصدرة بسبب الظروف العالمية. وما أدى إلى انخفاض واردات المملكة من البصل من بعض الدول.

ويؤكد البيان أن اتحاد الغرف السعودية يسعى بالتنسيق مع الجهات المختصة إلى مراقبة وفرة محصول البصل في المملكة. وتشجيع وتحفيز زراعته ومتابعة العقود مع الموردين، إضافة إلى تقديم خيارات أخرى. من الدول للاستيراد منها وتأمين احتياجات السوق المحلية.

اقرأ هنا: السعودية تفتح مصنعا للذهب

خطوات عملية لمعالجة الأزمة

عقدت لجنة وفرة السلع الغذائية بالتعاون مع اللجنة الزراعية الوطنية بالاتحاد اجتماعا في الأول من أكتوبر الجاري لدراسة تأثير قرار إحدى الدول المصدرة بحظر تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر.

كما تمت التوصية حينها بمراقبة العرض والمخزون المحلي والتعاقدات مع القطاع الخاص بالتعاون مع الجهات المختصة. وتحفيز وتشجيع المزارعين المحليين على زراعة البصل من خلال تقديم القروض التشغيلية من صندوق التنمية الزراعية.

وحث مستوردو البصل والمزارعون المحليون في أكتوبر الماضي على اتخاذ الإجراءات المناسبة لتوفير المنتج بشكل دائم. والعمل على تنويع مصادر استيراد البصل من خلال الاستيراد من عدة دول حول العالم.

كما يتوقع الاتحاد في بيانه تحقيق استقرار أسعار البصل. وتوافره في السوق السعودية خلال شهر فبراير الحالي مع بدء حصاد الإنتاج المحلي بما يضمن تغطية حاجة السوق.

كما يؤكد اتحاد الغرف السعودية حرصه على توفير كافة السلع الغذائية الأساسية للمستهلكين بأسعار مناسبة. ويشيد بالجهود التي تبذلها مختلف الجهات الحكومية لمعالجة تداعيات الأزمات العالمية على السوق المحلية.

اقرأ هنا: اكتشاف ثروة سعودية رهيبة

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة في السعودية تصدر بيان خاص بأزمة البصل وخطوات عماية المعالجه.

الاخبار العاجلة