قرار رئاسي مصري برفع أجور العاملين إلى هذا الحد

محرر سامر
نشرت منذ شهرين يوم 10 فبراير, 2024
بواسطة محرر سامر
قرار رئاسي مصري برفع أجور العاملين
قرار رئاسي مصري برفع أجور العاملين

قرار رئاسي مصري برفع أجور العاملين وافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماع اليوم الثلاثاء 7 فبراير 2024، مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير المالية محمد معيط، على حزمة من الإجراءات لتخفيف حدة الأزمة الاقتصادية وتخفيف الأعباء المعيشية على كاهل المواطنين. ومن خلال موقعنا سعر الذهب سنتعرف على تفاصيل هذا الموضوع.

قرار رئاسي مصري برفع أجور العاملين

نشر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عبر حسابه الرسمي على منصة X، تدوينة حول الإجراءات الحكومية التي وجه باتخاذها، قائلا:

وأضاف: «انطلاقاً من واجب الدولة في دعم المواطن في ظل الظروف الراهنة، وجهت الحكومة باتخاذ حزمة من الإجراءات الاجتماعية العاجلة تتضمن رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً. كما وجهت الحكومة بزيادة أجور العاملين في الدولة والهيئات الاقتصادية بحد أدنى.. بين 1000 و1200 جنيه شهريا حسب الدرجة الوظيفية اعتبارا من الشهر المقبل.

وانطلاقاً من واجب الدولة في دعم المواطن في ظل الظروف الحالية، وجهت الحكومة باتخاذ حزمة من الإجراءات الاجتماعية العاجلة تتضمن رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً. كما وجهت الحكومة بزيادة أجور العاملين في الدولة والهيئات الاقتصادية بحد أدنى.

اقرأ أيضًا: مصر تعلن عن تحرك جديد لدعم الجنيه

ما تفاصيل الإجراءات المصرية لتجنب الأزمة الاقتصادية؟

صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، بما يلي:

كما وجه الرئيس السيسي بتنفيذ أكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية بقيمة 180 مليار جنيه، اعتبارًا من الأول من الشهر المقبل مارس 2024، بحيث يتم زيادة أجور العاملين في الدولة والهيئات الاقتصادية، مع زيادة أجور العاملين في الدولة والهيئات الاقتصادية. الحد الأدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيه حسب الدرجة الوظيفية (1000 جنيه). وللصفوف من السادس إلى الرابع 1100 جنيه للصفوف من الثالث إلى الأول، و1200 جنيه للدرجات من مدير عام إلى وكيل أول.

وأضاف فهمي أن ذلك يتم من خلال:

“صرف العلاوة الدورية المبكرة للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بواقع 10% من الأجر الوظيفي، و15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين، بحد أدنى 150 جنيها وبتكلفة إجمالية 11 جنيها” مليار جنيه، وصرف حافز إضافي يبدأ من 500 جنيه للصف السادس، ويزيد 50 جنيهًا لكل منهما.

السيسي يوجه برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه
ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريا.

كما أعلن المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارات مهمة لتخفيف أعباء.

اقرأ أيضًا: تقرير روي فيتوريا عن أسباب خروج

التعيينات الوظيفية وفرص العمل ورفع حد الإعفاء الضريبي

كما وجه السيسي بتخصيص 6 مليارات جنيه لتعيين 120 ألف من أعضاء مهنة الطب. والمعلمين والعاملين في الجهات الإدارية الأخرى.

وتضمنت الحزمة الاجتماعية التي وجهها السيسي زيادة معاشات 13 مليون مواطن بنسبة 15% بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه. وزيادة معاشات تكافل وكرامة بنسبة 15% بتكلفة 5.5 مليار جنيه، لتتم الزيادة خلال العامين الماضيين. ويصبح العام 55% من قيمة المعاش، على أن يتم تخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات تكافل وكرامة في العام المالي 2024/2025.

كما تتضمن الحزمة الاجتماعية أيضًا رفع حد الإعفاء الضريبي لجميع موظفي الدولة في الحكومة. والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه، بإجمالي تكلفة سنوية 5 مليارات جنيه.

اقرأ أيضًا: رابط تسجيل جامعة الكويت

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة في قرار رئاسي مصري برفع أجور العاملين وفرص العمل ورفع حد الإعفاء الضريبي.

الاخبار العاجلة