عدد سكان منطقة عسير 2024 ومساحتها

محرر سامر
نشرت منذ شهرين يوم 8 فبراير, 2024
بواسطة محرر سامر
عدد سكان منطقة عسير ومساحتها
عدد سكان منطقة عسير ومساحتها

عدد سكان منطقة عسير ومساحتها حيث تقع منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة. مساحتها 81.000 كيلومتر مربع. وهي وعرة وجبلية. وتضم العديد من الجبال العالية، مثل قمة جبل السودة التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 3015 متراً. كما تضم ​​العديد من الوديان العميقة والضحلة والشعاب المرجانية الوعرة. ومن خلال موقعنا سعر الذهب سنتعرف معاً على عدد سكان هذه المنطقة.

عدد سكان منطقة عسير ومساحتها

وتضم منطقة عسير العديد من المدن والقرى، وأكبر مدنها المدينة المنورة أبها. وهي العاصمة الإدارية للمنطقة، وتضم أيضاً مدناً أخرى مهمة، مثل خميس مشيط، ونجران، والباحة.

كما تتمتع باقتصاد متنوع، حيث تعتمد على الزراعة والصناعة والسياحة. كما تتميز بنشاطها التجاري. حيث تقع على الطريق التجاري بين الشرق والغربز وتلعب دورا هاما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة. فهي منطقة غنية بالموارد الطبيعية والبشرية والثقافية. .

كما بالنسبة لسكان منطقة عسير فقد بلغ عدد السكان حسب التعداد السعودي تقريباً 2,024,285 شخصويمثلون 6.3 بالمئة من سكان السعودية. وقد بلغ عدد السعوديين (1,444,688(71.4% عدد السكان، وعدد غير السعوديين)579,597) السكان بنسبة 28.6%.

 

سكان محافظات عسير

للتعرف على محافظات عسير وعدد السكان في كل منها اطلع على الجدول التالي:

محافظة سكان
أبها 422,243 شخص
خميس مشيط 314.744 شخص
ب نعم 257,747 شخص
محايل عسير 230.537 شخص
النماص 181,108 شخص
الظهران جنوب 173,163 شخص

اقرأ أيضاً:  كم عدد سكان حائل 2024

العوامل التي أدت إلى النمو السكاني

  • ارتفاع معدلات المواليد في المنطقة: ويصل معدل الخصوبة الإجمالي في المنطقة عام 2022 إلى نحو 3.1 طفل لكل امرأة. ويعود ذلك إلى عدة عوامل منها:
    • والعادات والتقاليد الاجتماعية التي تشجع على الزواج والإنجاب المبكر.
    • – وتوفير الرعاية الصحية المجانية للنساء والأطفال.
    • ثم مستوى معيشة مرتفع في المنطقة.
  • كما تدفق العمالة الوافدة إلى المنطقة: وتستقطب المنطقة العديد من العمالة الوافدة من الدول الأخرى. وذلك لتوفير فرص العمل في مختلف القطاعات، كالسياحة والصناعة والتجارة. وبلغ عدد العمالة الوافدة في منطقة عسير عام 2022 حوالي 579,597 السكان، ويمثلون حوالي 28.6% من إجمالي السكان.
  • كما ارتفاع معدلات الهجرة إلى المنطقة من مناطق أخرى في المملكة: وتهاجر العديد من الأسر من مناطق أخرى بالمملكة إلى منطقة عسير. وذلك للبحث عن فرص عمل أفضل أو لتحسين مستوى معيشتهم. وبلغ عدد المهاجرين إلى منطقة عسير عام 2022 نحو 100 ألف نسمة.

اقرأ أيضاً: عدد النساء في العالم

تحديات تواجه سكان منطقة عسير بسبب النمو؟

  • وتحديات تقديم الخدمات الأساسية: كالتعليم، والصحة، والمياه، والكهرباء، والطرق. وهذا قد يسبب نقصاً في هذه الخدمات، أو ضعف جودة هذه الخدمات.
  • كما تحديات الحفاظ على البيئة: ويتسبب النمو السكاني في زيادة الضغط على البيئة. مثل زيادة التلوث وزيادة استخدام الموارد الطبيعية، وقد يؤدي إلى التدهور البيئي في المنطقة.
  • كما تحديات تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية: ويؤدي النمو السكاني إلى زيادة الفقر والبطالة. وزيادة الجريمة، وانخفاض مستوى المعيشة، مما قد يعيق تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

اقرأ أيضاً:  كم عدد سكان حائل 2024

أمثلة على التحديات التي تواجه سكان منطقة عسير

  • النقص في المدارس والجامعات: ويتسبب النمو السكاني في زيادة عدد الأطفال في سن الدراسة، مما يتطلب بناء المزيد من المدارس والجامعات، وقد يتسبب ذلك في ازدحام الفصول الدراسية وزيادة العبء على المعلمين والإداريين.
  • كما نقص المستشفيات والعيادات: ويؤدي النمو السكاني إلى زيادة عدد المرضى، مما يتطلب بناء المزيد من المستشفيات والعيادات، وقد يتسبب في انتظار المرضى لفترات طويلة لتلقي الرعاية الصحية.
  • ثم انقطاع الماء والكهرباء: وتعاني المنطقة من نقص في المياه والكهرباء، وقد يتفاقم هذا النقص نتيجة النمو السكاني، وقد يؤدي ذلك إلى انقطاع المياه والكهرباء عن بعض المناطق.
  • وازدحام الطريق: وقد يزداد هذا الازدحام نتيجة النمو السكاني، مما قد يؤدي إلى وقوع حوادث مرورية وزيادة التلوث.

ولمواجهة هذه التحديات تحتاج منطقة عسير إلى وضع خطط وبرامج استراتيجية بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص. وتشمل هذه الخطط والبرامج ما يلي:

  • زيادة الاستثمار في التعليم والصحة: وذلك لتوفير الخدمات الأساسية للأعداد المتزايدة من السكان.
  • وحماية البيئة: وذلك للحفاظ على الموارد الطبيعية ومنع التلوث.
  • كما تحقيق التنمية الاجتماعية: وذلك لتحسين مستوى المعيشة وتوفير فرص العمل للأعداد المتزايدة من السكان.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا معاً على عدد سكان منطقة عسير ومساحتها كما تعرفنا على التحديات التي تةاجه النمو فيها.

الاخبار العاجلة