من هم اشقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز من الام والأب

محرر سامر
نشرت منذ 3 أشهر يوم 5 فبراير, 2024
بواسطة محرر سامر
 اشقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز
 اشقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز

 اشقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأسرة الحاكمة في المملكة هي عائلة آل سعود، التي تأسست في القرن الثامن عشر الميلادي. وتحكم المملكة منذ تأسيسها. وللملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود أبناء ليسوا أشقاء. كما تزوج العديد من النساء، وبذلك أنجب عدداً كبيراً من الأبناء والبنات. ويصل عددهم إلى 37 ابناً و23 ابنة. وكان الملك سلمان آخر ملوكها. وتولى عرش المملكة عام 2015، بعد وفاة أخيه الملك عبد الله بن عبد العزيز. وشهدت المملكة في عهده العديد من التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ومن خلال موقعنا سعر الذهب سنتعرف على تفاصيل هذا الموضوع.

 اشقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز

ولد الملك سلمان في الرياض عام 1935 وهو الابن الخامس والعشرون وهو نجل الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وقد شغل الملك سلمان العديد من المناصب المهمة في المملكة، بما في ذلك أمير منطقة الرياض، ووزير الدفاع، وولي العهد.

إخوة الملك سلمان بن عبد العزيز من جهة الأب والأب هم:

  1. الأمير سعد الأول بن عبد العزيز آل سعود (مات صغيرا).
  2. الملك فهد بن عبد العزيز آل السعود (الملك الخامس للمملكة العربية السعودية، توفي عام 2005).
  3. الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود (توفي ولي العهد ووزير الدفاع السابق عام 2011).
  4. ولعب الأمير تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود، نائب وزير الدفاع السابق، دورًا مهمًا في تطوير القوات الجوية السعودية، وتوفي عام 2016.
  5. الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود (نائب وزير الداخلية الأسبق، توفي عام 2012).
  6. الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود (نائب وزير الدفاع الأسبق، توفي عام 2017).

اقرأ هنا: شروط زواج فتيات السعودية من الأجانب

هل للملك عبد العزيز أبناء ليسوا إخوة؟

كان الملك عبد العزيز سياسياً ناجحاً. تزوج العديد من النساء من مختلف القبائل والعائلات السعودية. وأدى ذلك إلى تنوع كبير في عائلته، مما أدى إلى وجود العديد من الأشقاء الذين ليسوا من الأم والأب.

ولا يمكن تحديد عدد الأبناء الذين ليسوا إخوة للملك عبد العزيز بدقة، لأن عدد أبنائه غير معروف بدقة. وبحسب بعض المصادر، فإن الملك عبد العزيز أنجب 37 طفلاً، بينما تقول مصادر أخرى إنه أنجب 45 طفلاً.

اقرأ هنا: راتب السياف في السعودية 

كيف ترتيب الملك سلمان بين إخوته الأشقاء؟

ترتيب الملك سلمان بن عبد العزيز بين إخوته الأشقاء هو الخامسولد عام 1935م، وهو الابن الخامس والعشرون لجميع أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

أربعة من إخوة الملك سلمان شغلوا مناصب وزارية:

  1. شغل الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود منصب وزير الداخلية من عام 1963 حتى عام 1975، ثم تولى عرش المملكة، وكان له دور مهم في تطوير المملكة على المستويين السياسي والاقتصادي.
  2. شغل الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود منصب وزير الدفاع من عام 1962 حتى عام 2011، ثم تولى منصب ولي العهد، وكان له دور مهم في تعزيز قوة الجيش السعودي وتطويره.
  3. الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود، شغل منصب نائب وزير الدفاع من عام 1978 حتى عام 2011، وكان له دور مهم في تطوير القوات البرية السعودية.
  4. شغل الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود منصب نائب وزير الداخلية من عام 1975 حتى عام 2012، وكان له دور مهم في تعزيز الأمن الداخلي في المملكة.

اقرأ هنا: كم يبلغ راتب السياف في السعودية

دور أخوة الملك سلمان في المجتمع السعودي

لعب إخوة الملك سلمان بن عبد العزيز دوراً مهماً في المجتمع السعودي.كما  كان لهم تأثير كبير على مختلف فئات المجتمع:

  • وكان الأمير فهد بن عبد العزيز شخصية محبوبة لدى الشعب السعودي، إذ عرف بأخلاقه الكريمة واهتمامه بالمواطنين. وساهم في إنشاء العديد من المؤسسات التعليمية والصحية.
  • ويعد الأمير سلطان بن عبد العزيز شخصية عسكرية بارزة، حيث عرف بالتزامه بالدفاع عن المملكة. وكان له دور في إنشاء العديد من المؤسسات العسكرية.
  • الأمير تركي الثاني بن عبد العزيز شخصية اجتماعية نشطة. وكان معروفاً باهتمامه بالشؤون الاجتماعية والثقافية.
  • ويعد الأمير أحمد بن عبد العزيز شخصية أمنية بارزة، إذ اشتهر بحرصه على الأمن والاستقرار في السعودية. وساهم في إنشاء المؤسسات الاجتماعية والإنسانية.
  • الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز شخصية عسكرية بارزة. وعرف عنه التزامه بالدفاع عن المملكة، كما كان له دور في إنشاء المؤسسات العسكرية والأمنية.

اقرأ هنا: استخدام بطاقة مدى الأهلي

من هو أقرب أخ للملك سلمان بن عبد العزيز؟

وكان الأخ الأقرب للملك سلمان بن عبد العزيز هو أخيه الأكبر. الملك فهد بن عبد العزيز آل السعود, ولد عام 1923. وهو الابن الثاني للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

وعرف الملك فهد بأخلاقه الكريمة واهتمامه بالمواطنين. كما كان شخصية سياسية بارزة، إذ كان له دور مهم في تطوير المملكة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

توفي الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود عام 2005 عن عمر يناهز التاسعة 82 سنة. وفيما يلي بعض الأمثلة على العلاقة بين الملك سلمان والملك فهد:

  • وكان الملك سلمان من أقرب المقربين للملك فهد، ويتمتع بثقة ورعايته.
  • تولى الملك العديد من المناصب المهمة في المملكة في عهد الملك فهد، منها أمير منطقة الرياض، ووزير الدفاع، وولي العهد.
  • وكان من أبرز الداعمين للملك فهد خلال فترة حكمه، حيث ساهم في تعزيز استقرار المملكة.

اقرأ هنا: تعطيل الدراسة في السعودية

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة في اشقاء الملك سلمان بن عبدالعزيز ومن هو أقرب شقيق له.

الاخبار العاجلة