جدة تعلن عن اكتشاف أثري ضخم بالصور

محرر سامر
نشرت منذ 3 أشهر يوم 5 فبراير, 2024
بواسطة محرر سامر
جدة تعلن عن اكتشاف أثري ضخم بالصور
جدة تعلن عن اكتشاف أثري ضخم بالصور

جدة تعلن عن اكتشاف أثري ضخم بالصور حيث أعلن برنامج جدة التاريخي الذي يهدف إلى الحفاظ على تراث المدينة وإبرازه، عن اكتشاف ما يقارب 25 ألف بقايا من المواد الأثرية في أربعة مواقع تاريخية بالمدينة. ويعود أقدمها إلى القرنين الأول والثاني الهجريين من القرن السابع الميلادي والقرن الثامن الميلادي. ومن خلال موقعنا سعر الذهب سنتعرف على تفاصيل هذا الموضوع.

جدة تعلن عن اكتشاف أثري ضخم بالصور

ومن المواقع التاريخية التي شهدت هذه الاكتشافات مسجد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-. والذي يعتبر من أقدم مساجد جدة. والشونة الأثرية. وهي عبارة عن مجموعة من المباني القديمة التي تعكس تاريخ المدينة وحضارتها. الثقافة وأجزاء من الخندق الشرقي والجدار الشمالي. وهي منشآت دفاعية. مما حمى جدة من الهجمات الخارجية.

وقال المهندس محمد الزهراني مدير برنامج جدة التاريخية، إن أعمال المسح والتنقيب الأثري. والتي بدأت في شهر ربيع الأول 1442هـ، الموافق نوفمبر 2020م، أسفرت عن اكتشاف مجموعة أثرية متنوعة المواد. كما في ذلك السيراميك والعظام والأصداف والبناء والزجاج والمعادن.

اكتشاف ما يقارب 25 ألف بقايا من المواد الأثرية في جدة ; يعود أقدمها إلى القرنين الأول والثاني الهجريين (من القرن السابع والثامن الميلادي) في 4 مواقع تاريخية، شملت مسجد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، والشونة الأثرية. وأجزاء من الخندق الشرقي، والسور الشمالي، ضمن مشروع الآثار.

أسفرت أعمال المسح والتنقيب الأثري عن اكتشاف 11405 مادة خزفية بوزن إجمالي 293 كجم.

كما تم العثور على 11360 عظمة حيوان بوزن إجمالي 107 كجم. وبالإضافة إلى 1730 مادة صدفية بوزن إجمالي 32 كجم. إلى جانب 685 مادة بناء بوزن إجمالي 87 كجم. و191 مادة زجاجية بوزن إجمالي 87 كجم. 5 كجم.

اقرأ هنا: استخدام بطاقة مدى الأهلي

وفي الختام نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة في جدة تعلن عن اكتشاف أثري ضخم بالصور 

الاخبار العاجلة