صدور قرار تأجيل تطبيق الامتحانات المؤتمتة في سوريا

محرر سامر
نشرت منذ 5 أشهر يوم 30 يناير, 2024
بواسطة محرر سامر
تأجيل تطبيق الامتحانات المؤتمتة
تأجيل تطبيق الامتحانات المؤتمتة

تأجيل تطبيق الامتحانات المؤتمتة اليوم 30 كانون الثاني 2024 وبعد مناقشة مقترحات تأجيل تطبيق نظام الامتحان الآلي للشهادة الثانوية (البكالوريا)، وافق مجلس الوزراء في سورية على قرار يؤدي إلى الموافقة على هذه المقترحات وتنفيذ النظام الآلي العام القادم. ومن خلال موقع سعر الذهب سيتم التعرف على تفاصيل قرار تأجيل تطبيق الامتحانات المؤتمتة في سوريا

تأجيل تطبيق الامتحانات المؤتمتة

وكانت وزارة التربية السورية قد قدمت مقترحاً إلى مجلس الوزراء، بعد الاطلاع على نتائج الامتحانات الوزارية لبعض المواد. تطلب فيه تأجيل تطبيق نظام الامتحانات الآلي إلى العام الدراسي المقبل 2024/2025، واستمراره اعتماد المنهج الكتابي. التقليدي (المقالات) في امتحانات الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي. 2024/2023.

ويعتبر هذا القرار حكيماً جداً، لأن الطلاب لم يعتادوا بعد على أسلوب الامتحان الآلي، وليس لديهم الخبرة الكافية في التعامل. مع هذا المنهج، بالإضافة إلى أن معظم المعلمين والمدرسين معتادون على أسلوب الامتحان الكتابي ولا يتقنونه في صياغة النموذج الآلي للمادة العلمية.

وفي 11 ديسمبر الماضي، أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارًا بإلغاء الدورة التكميلية والتحول إلى نظام الامتحانات الآلية. قبل أن يصدر قرار رئاسي لاحق يقضي بعودة الدورة التكميلية لهذا العام الدراسي.

وبذلك تكون امتحانات العام الدراسي 2023/2024 كما كانت من قبل، حيث ستكون امتحانات الشهادة الثانوية بكافة فروعها وفق المنهج الكتابي. (المقالات)، مع وجود دورة تكميلية يستطيع الطالب من خلالها تحسين مستواه العام نتيجة.

واعتبارًا من العام الدراسي المقبل 2024/2025، ستكون امتحانات الشهادة الثانوية آلية بالكامل. ولن تكون هناك مقررات تكميلية، مما سيسهم حسب رأي المسؤولين في خفض معدلات القبول الجامعي.

بعد إلغاء الدورة التكميلية، سيتمكن الطالب من إعادة السنة حتى لو نجح. وهذا يمنحه فرصة لتحسين درجته إذا لم يحالفه الحظ في امتحان السنة الأولى.

اقرأ أيضًا: موعد امتحانات نصف العام في سوريا،

برنامج الامتحان التجريبي لطلبة البكالوريا

كما أصدرت وزارة التربية السورية البرنامج الوزاري للامتحان التجريبي وفق الجدول الزمني. الموضح في الصورة أدناه، وذلك لبعض المواد التي سيتم اختبار النموذج الآلي فيها:

برنامج الامتحانات الوزارية (التجريبية) للمواد الآلية

سيكون الامتحان التجريبي هو القرار النهائي بشأن ما إذا كان سيتم ترشيح الطلاب للاختبار النهائي. أم لا، وذلك بناءً على النتائج التي سيحصلون عليها في هذا الامتحان أو بالأحرى الاختبار.

أما بالنسبة لبقية المواد التي لا يشملها البرنامج، فستحدد مديريات التربية مركزيتها على مستوى. المحافظة، أو تترك لمعلمي المواد وضع الأسئلة كل حسب مدرسته.

وفي هذا الصدد لم تصدر وزارة التربية والتعليم أي تعليق أو تفصيل حول إلغاء الامتحان. التجريبي الآلي (المرشح) أو الإبقاء عليه وتحويله. إلى شكل كتابي، وبالتالي ستبقى هذه الامتحانات قائمة حتى يصدر ما يلغيها هذا.

وأخيرا نتمنى التوفيق لجميع الطلاب، وأن يكون النجاح حليفهم دائما.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن نتائج الترشيحي

وفي الختام قد تم التعرف على تفاصيل قرار تأجيل تطبيق الامتحانات المؤتمتة في سوريا وذلك وفقاً لم أعلنتة رئاسة الحكومة في الجمهورية العربية السورية.

الاخبار العاجلة