702 رمز اي قبيلة في السعودية

محرر سامر
نشرت منذ 5 أشهر يوم 28 يناير, 2024
بواسطة محرر سامر
702 هو رمز أي قبيلة في السعودية
702 هو رمز أي قبيلة في السعودية

702 هو رمز أي قبيلة في السعودية يثير البلبلة. وهو رقم إحدى القبائل العربية المقيمة في المملكة العربية السعودية، ويشتهر بأصله العالي الذي يمتد إلى أنبياء الله، بالإضافة إلى أنه يضم مشايخ وشخصيات مهمة حققوا العديد من الإنجازات. ويعتبر نظام تسمية القبائل بالأرقام نظاماً جديداً ابتكره بعض الشباب السعودي على مواقع التواصل الاجتماعي. اجتماعياً، بحيث يسهل استخدامه في مسابقات الهجن، ولكل قبيلة رقم تعريفي يميزها، ولكن ليس له معنى آخر سوى نسبها أو أصلها.ومن خلال موقع سعر الذهب سيتم التعرف على 702 هو رمز أي قبيلة في السعودية

702 هو رمز أي قبيلة في السعودية

يرمز الرقم 702 إلى إحدى أقدم القبائل في شبه الجزيرة العربية، وهي… زهران وتميز رجالها على مر السنين بمواقفهم البطولية، وانتصروا في العديد من الحروب

وهم مسلمون، وكان مكان إقامتهم في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية. أصلهم أزدي القحطاني، وجدهم الأكبر هو زهران، الذي أنجب 6 أبناء: النمر، عبد الله، مالك، صقل، عبرة، ونصر.

وتضم القبيلة عدداً كبيراً من المشايخ ذوي المكانة المتميزة منهم:

موسى عايدة بن صالح بن سعيد، مساعد بن عبد ربه بن فرحة بن علي، فراج بن سعيد الداموك، تهامة إبراهيم بن مستور بن أحمد، سعيد بن جمعان بن راشد الصبيحي، محمد بن فيصل بن علي بن زنان، وعوض بن خضران بن عطية.

 

نسب قبيلة زهران

ونتعرف على الموطن الأصلي لقبيلة زهران في سياق حديثنا عن 702 رمزا لأي قبيلة، حيث يعود أصلها إلى غرب المملكة العربية، ويعود نسبها إلى:

زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبات بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود – عليه السلام عليه – بن عبد الله بن الخلود بن عاد بن أوس بن أرام بن سام بن نوح عليه السلام.

وهناك بعض الأقوال التاريخية التي توضح أن نسب القبيلة يعود إلى سيدنا إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

اقرأ أيضاً: 502 رمز أي قبيلة

أفخاذ قبيلة زهران

وينقسم إلى ستة فروع:

  • وهم بنو عمرو، وينقسمون إلى الجبر، والسويدي، وبنو جندب، وبنو حرير، وبنو بشير، وبنو عدوان، وقبيلة قريش.
  • وبنو سليم، منهم الطفيل، والمفضل، وبنو عطاء، والسهلة، والسعدي، والسوادة، والمقبل، واليحمد، والمشايخ.
  • وبنو دوس يشملون بني منهب والعياش وبنو علي وبنو فهم.
  • وينقسم بنو عمر الأشائب إلى بني عمر، وبنو عمر أهل نوان، وبنو عمر العلي.
  • وبنو المفرج الذين بالعراق هم أبناء فريد بن مالك بن زهران بن الأزد.
  • وبنو أوس، ومنهم الأحلاف، وبنو عامر، وبلخزمر، وكنانة، وبنو حسن، وبيضان.

اقرأ أيضاً: 506 رمز أي قبيلة؟

الموطن الحالي لقبيلة زهران

وكما حافظت القبيلة على اسمها منذ عصر الجاهلية حتى الآن. وموطنها الباحة، وهي تعتبر من المناطق الصغيرة في المملكة، وتضم منطقتين. ثم الأولى هي الحجاز  والمعروفة بسارة زهران  وتقع بين نجد وتهامة والثانية هي تهامة زهران، وتقع في منطقة منخفضة بين الحجاز والبحر الأحمر. .

معارك خاضتها قبيلة زهران

خاض الظاهرين أربع معارك ضد الأتراك وانتصروا فيها جميعا. وكان زعيمهم آنذاك بخروش بن العاص الذي أوقف التوسع العثماني في القرن الثالث عشر الهجري. وكانت المعارك الأربع على النحو التالي:

  1. الأول واستدرج القائد بخروش الأتراك وألحق بهم هزيمة نكراء، بالإضافة إلى حصوله على كمية كبيرة من الأسلحة.
  2. وفي الثاني حاول الأتراك الهجوم على مدينة معشوقة من السهول الشرقية  إلا أن أهالي المدينة فاجأوهم وتصدوا لهم على الفور.
  3. ثم ثالث حدث ذلك بعد هجرة الجيوش التركية إلى الطائف حيث كان بانتظارهم القائد بخروش وجيشه فهزمهم هزيمة ساحقة.
  4. كما الرابع ووضعت تركيا خطة للقضاء على بخروش، لكنها باءت بالفشل بعد وصولهم إلى منطقة فرشة السود  حيث هاجمهم الزاهريون بأسلحتهم النارية.

اقرأ أيضاً: 707 رمز اي قبيلة

وفي الختام قد تم التعرف على 702 هو رمز أي قبيلة في السعودية بالإضافة للتعرف على نسب قبيلة زهران ومعارك خاضتها قبيلة زهران

الاخبار العاجلة