مصاريف الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا

محرر سامر
نشرت منذ 6 أشهر يوم 3 ديسمبر, 2023
بواسطة محرر سامر
مصاريف الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا
مصاريف الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا

مصاريف الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا، التي تعد واحدة من أهم المؤسسات التعليمية المتخصصة في مجال الهندسة في مصر. إذ تسعى الأكاديمية إلى تخريج مهندسين مؤهلين في المجالات الهندسية الحديثة لدعم الصناعة المصرية والتطور التكنولوجي. وسنتعرف في سطورنا التالية عبر موقع سعر الدهب على مصاريف الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا. بالإضافة إلى مميزات هذه الأكاديمية وشروط التقدم إليها.

مصاريف الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا

تختلف رسوم الدراسة في الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا حسب برنامج الدراسة المختار كما يلي:

رسوم برنامج الدراسة في الهندسة الميكانيكية قسم الميكاترونكس 100 ألف جنيه مصري سنويا
قسم الاتصالات والإلكترونيات 120 ألف جنيه مصري
كذلك شعبة الكيمياء 140 ألف جنيه
ثم رسوم التأمين الصحي 500 جنيه مصري سنويا
كما رسوم الصيانة 1000 جنيه مصري
أيضًا المشاركة في الجمعيات العلمية 500 جنيه مصري

اقرأ أيضًا: رابط تسجيل جامعة الكويت

العوامل المؤثرة على مصروفات الدراسة بالأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا

تعتمد رسوم الدراسة في الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا على عدد من العوامل نذكر منها ما يلي:

  • برنامج الدراسة المختار: تختلف رسوم الدراسة حسب برنامج الدراسة المختار. رسوم برنامج الدراسة في الهندسة الميكانيكية. إذ أن شعبة ميكاترونكس أقل من رسوم برنامج الدراسة في الهندسة الكهربائية شعبة الاتصالات والإلكترونيات وهي أقل من رسوم برنامج الدراسة في الهندسة الكيميائية شعبة الكيمياء.
  • كذلك المستوى الأكاديمي: تختلف المصروفات حسب المستوى الأكاديمي. إذ أن الرسوم الدراسية في السنة الأولى من المرحلة الجامعية أقل من الرسوم الدراسية في السنوات الثلاث التالية.
  • ثم نفقات إضافية: وتفرض الأكاديمية رسوما أخرى على الطلاب مثل رسوم التأمين الصحي، ورسوم الصيانة، كذلك رسوم الاشتراك في الجمعيات العلمية.

مقارنة بين نفقات أكاديمية الهندسة والتكنولوجيا والجامعات الحكومية

الرسوم الدراسية في الجامعات المصرية الحكومية أقل من  مصاريف الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا. إذ أن الرسوم الدراسية في كلية الهندسة بجامعة القاهرة هي: 10 آلاف جنيه مصري سنوياً، بينما الرسوم الدراسية في الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا هي: 100 ألف جنيه مصري سنويا. وذلك لأن أكاديمية الهندسة والتكنولوجيا مؤسسة تعليمية خاصة، وبالتالي تتقاضى رسومًا أعلى من الجامعات الحكومية. كما تعتمد على أحدث الوسائل التعليمية والتكنولوجية مما يساهم في ارتفاع تكاليف الدراسة فيها.

شاهد أيضًا: التسجيل في خدمة النقل المدرسي نظام نور

البرامج الدراسية التي تقدمها الأكاديمية

تقدم الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا (EAEAT) ثلاثة برامج دراسية في الهندسة وهي:

برنامج الدراسة في الهندسة الميكانيكية، قسم الميكاترونكس: ويهدف هذا البرنامج إلى تخريج مهندسين قادرين على تصميم وتصنيع وتشغيل وصيانة الأجهزة الميكانيكية والكهربائية المتكاملة. التي تعتمد على تقنيات الميكاترونكس الحديثة.

كذلك برنامج الدراسة في قسم الهندسة الكهربائية والاتصالات والإلكترونيات: ويهدف إلى تخريج مهندسين قادرين على تصميم وتطوير وتشغيل أنظمة الاتصالات والإلكترونيات الحديثة. والتي تستخدم في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والطبية وغيرها.

ثم برنامج الدراسة في الهندسة الكيميائية، شعبة الكيمياء: ويهدف إلى تخريج مهندسين قادرين على تصميم وتصنيع وتشغيل العمليات الكيميائية التي تستخدم في إنتاج المنتجات الصناعية والاستهلاكية المختلفة.

ومن الجدير بالذكر أن مدة الدراسة في كل من هذه البرامج أربع سنوات، وتمنح الأكاديمية الطلاب المتفوقين درجة البكالوريوس في الهندسة في نهاية فترة الدراسة.

مميزات البرامج التي تقدمها الأكاديمية

تتميز البرامج  التي تقدمها الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا ما يلي:

  • استخدام أحدث الوسائل التعليمية والتكنولوجية: تعتمد الأكاديمية على أحدث الوسائل التعليمية والتكنولوجية في العملية التعليمية، مما يضمن حصول الطلاب على تعليم عالي الجودة.
  • الاهتمام بالبحث العلمي: تشجع الأكاديمية الطلاب على المشاركة في البحث العلمي مما يساهم في تطوير مهاراتهم وإعدادهم للمستقبل.
  • تدريب عملي: توفر الأكاديمية للطلبة العديد من فرص التدريب العملي في الشركات والمؤسسات الصناعية مما يساهم في إكسابهم الخبرة العملية اللازمة.
  • المنح الدراسية: تقدم الأكاديمية المصرية عددًا من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين، بهدف دعم الطلاب الموهوبين وإتاحة الفرصة لهم للالتحاق بالأكاديمية.

اقرأ أيضًا: التسجيل في خدمة النقل المدرسي نظام نور

المستقبل المهني لخريجي الأكاديمية

يتمتع خريجو الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا بفرص عمل جيدة في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والطبية وغيرها. كما تتعاون الأكاديمية مع العديد من الشركات والمؤسسات الصناعية مما يساهم في توفير فرص عمل للخريجين.

شروط القبول في الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا

تكمن شروط القبول في الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا بما يلي:

  • أن يكون الطالب مصري الجنسية أو من مواطني الدول العربية أو الأجنبية المسموح لها من قبل وزارة التعليم العالي المصرية بالالتحاق بالجامعات والمعاهد المصرية.
  • كذلك أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 80%.
  • كما يجب أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة في الرياضيات مما يفيد دراسته في المواد الهندسية.

إجراءات التقديم للقبول

بتم التقدم للقبول في الأكاديمية من خلال الخطوات التالية::

  1. إنشاء حساب على موقع الأكاديمية: eaaat.edu.eg/Ar/Default.aspx
  2. ثم تعبئة نموذج الطلب الإلكتروني.
  3. كذلك تحميل المستندات المطلوبة وهي:
    • شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها.
    • وشهادة الميلاد.
    • ثم تصوير.
    • كذلك استمارة دفع الرسوم.
  4. تسديد الرسوم اللازمة.

الموعد النهائي لتقديم طلب القبول

يبدأ موعد التقديم للالتحاق بالأكاديمية في شهر يوليو من كل عام وينتهي في شهر أغسطس من نفس العام.

كما تعلن الأكاديمية المصرية نتائج القبول في شهر سبتمبر من كل عام.

ما هي المرافق البحثية والتعليمية المتوفرة في الأكاديمية

تتوفر الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المرافق التالية:

مرافق البحوث وتتضمن:

  • مركز البحث العلمي والتطبيقات الهندسية: ويضم المركز مجموعة من المعامل البحثية المتخصصة في المجالات الهندسية المختلفة مثل الميكاترونكس والتصنيع والطاقة والبيئة وغيرها.
  • كذلك معمل الاختبارات المركزية: يضم المعمل مجموعة من الأجهزة والمعدات الحديثة التي تستخدم في إجراء الاختبارات والقياسات اللازمة للبحث العلمي.
  • ثم مركز تكنولوجيا المعلومات: ويوفر المركز للطلاب إمكانية الوصول إلى أحدث تقنيات المعلومات، مما يساهم في دعم البحث العلمي والتعليم الإلكتروني.

المرافق التعليمية التي تشتمل على:

  • قاعات المحاضرات: يوجد بالأكاديمية مجموعة من قاعات المحاضرات الحديثة التي تتسع لـ 50-200 طالب.
  • كذلك مختبرات الدراسة: يوجد مجموعة من المختبرات الدراسية المتخصصة في مختلف المجالات الهندسية، مثل الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، وغيرها.
  • والمكتبات: تتوفر المكتبات المتخصصة في مختلف المجالات الهندسية والتي تضم مجموعة كبيرة من الكتب والمراجع العلمية.
  • أيضًا المراكز الرياضية: تتوفر المراكز الرياضية والتي تشمل حمامات السباحة وملاعب كرة القدم وكرة السلة والطائرة وغيرها.

فرص العمل المتاحة لخريجي الأكاديمية

تتوفر فرص العمل التالية لخريجي الأكاديمية:

  • المهندسين في الشركات الصناعية: يمكن لخريجي الأكاديمية العمل كمهندسين في المجالات الصناعية المختلفة، مثل الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية.
  • كذلك في الشركات التجارية: يمكن للخريجين العمل كمهندسين في مجالات الأعمال المختلفة، مثل الهندسة الصناعية والهندسة المدنية والهندسة المعمارية.
  • ثم في الشركات الطبية: يمكن لخريجي الأكاديمية العمل كمهندسين في المجالات الطبية المختلفة، مثل الهندسة الطبية الحيوية وهندسة الطاقة الكهربائية.
  • أيضًا في الحكومة: يمكنهم العمل كمهندسين في مختلف الوزارات والجهات الحكومية.

وفي الختام نكون تعرفنا على مصاريف الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا. كما سلطنا الضوء على مميزات هذه الأكاديمية وشروط التقدم إليها.

الاخبار العاجلة