5 أسباب لتخفيف عقوبة التستر في السعودية

محرر سامر
نشرت منذ 6 أشهر يوم 12 يناير, 2024
بواسطة محرر سامر
5 أسباب لتخفيف عقوبة التستر في السعودية
5 أسباب لتخفيف عقوبة التستر في السعودية

أسباب لتخفيف عقوبة التستر في السعودية، في إطار جهود الدولة للحد من جرائم التستر التجاري. كشف البرنامج الوطني لمكافحة هذه الظاهرة. عن خمسة عوامل يتم أخذها بعين الاعتبار. عند تخفيف العقوبة القضائية على المتورطين في هذه الجرائم، سنتعرف عليها من خلال موقع سعر الذهب كونوا معنا.

 أسباب لتخفيف عقوبة التستر في السعودية

سنذكر لكم الأسباب التي من الممكن أن تقلل من العقوبة فيما يلي:

  1. العمر والخبرة: وفي مقدمة هذه العوامل تقدم عمر المتهم، حيث يراعى ذلك في تقدير العقوبة، مع التأكيد على أهمية خبرة المتهم وفهمه للتعامل في السوق التجاري.
  2. الوضع الاقتصادي والاجتماعي: كما يتم أخذ الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمتهم في الاعتبار، حيث يعتبر عنصراً مؤثراً في تحديد درجة العقوبة. مع التركيز على تحديد مدى تأثير الظروف الصعبة على قرار المتهم.
  3. كذلك جيد: ويعد حسن النية أحد العوامل الرئيسية التي تؤخر تخفيف العقوبة. حيث يتم التحقق من نوايا المتهم ومدى تعاونه في تصحيح أوضاع عمله.
  4. بساطة حجم المنشأة: ويراعي القاضي بساطة حجم المنشأة المشاركة في الجريمة. مع التركيز على حجم الأموال المحصلة منها، حيث يتم تقييم الوضع بشكل شامل.
  5. المساهمة في كشف الجرائم: ويتم التأكيد على أهمية دور المتهم في تقديم المعلومات والأدلة. التي قدمها في كشف الجريمة وإثباتها. حيث يعتبر هذا الجانب عاملاً إيجابياً يؤثر في تخفيف العقوبة.

كما تجدر الإشارة إلى أن هذه العوامل تأتي في إطار سعي الدولة لتحقيق التوازن بين توقيع العقوبة. كما تشجع المتهمين على التعاون في كشف جرائم التستر التجاري. في إطار استراتيجية شاملة لضمان نجاح برامج المكافحة وتحقيق الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: بديل العاروري الذي اختاره إسماعيل هنية

وهنا ينته مقالنا الذي تعرفنا فيه على 5 أسباب لتخفيف عقوبة التستر في السعودية.

الاخبار العاجلة